10 أشياء يجب أن يعرفها الرجال عن التنظيم

10 أشياء يجب أن يعرفها الرجال عن التنظيم

يختلف الأشخاص ولا سيما الرجال فى مدى تأثرهم بما يحيط بهم فى المكان. ولكن قد توجد مشكلة مع وجود الكراكيب حول الأشخاص عموما. وتسبب الكثير من السلبيات مع من يحيطون بهم.

الكثير من الرجال لا يعطى أى اهتمام لموضوع الكراكيب أو لا يعترض على وجوده بمكان غير مرتب. ولكنه لا يدرى أن هذا الوضع يسبب له إزعاج داخلى بدون أن يشعر وقد يؤثر على مزاجه وتعامله مع من يحيطون به فى هذا المكان – سواء فى العمل أو فى البيت- فعقله الباطن يعتقد أنهم السبب فى هذه الكركبة.

ولكن البعض الآخر يتأثر بالفعل بما يحيط به من أشياء وقد يسبب له الإزعاج وربما مشاكل مع من يعيشون معه.

ومن هنا نفهم أن سواء إن كان الشخص يكترث أو لا بموضوع الكراكيب فهو فى كل الأحوال يؤثرعلى مزاجه وعلى علاقته بمن يحيطون به. ولذلك وجب التنويه لبعض الأمور التى يجب أن نتجنبها حتى يمكننا الاستمتاع بالراحة فى الأماكن التى نقضى فيها أوقاتنا.

أهم ما يجب علينا الالتزام به:

  • الترتيب اليومى هو أمر ضرورى ولا مفر منه حتى نستمتع بالجلوس فى المكان. ولكن أحيانا يتأخر هذا الروتين بسبب أعمال أخرى لدى الزوجة مثلا أو المسئول عن هذا الأمر فعلينا هنا المشاركة فى الترتيب أو تفهم الأمر والانتظار.

التعاون مع شريكة الحياة والمشاركة فى الأعمال المنزلية شىء طبيعى ومهم لترابط الأسرة وسنة من نبينا

  • احتفاظك بالعلب الفارغة بدون خطة واضحة أو تصور لمدى احتياجها فى المستقبل يشغل مساحات كثيرة من بيوتنا ويؤثر على علاقتنا بمن يعيشون معنا وقد يحتاجون لهذه المساحات لأغراض أهم وتستعمل فعلا.
  • الاحتفاظ بقطع غيار السيارة التى ما عادت تصلح أمر فى غاية الغرابة! وستقوم بالتخلص منهم فى يوم ما. فلماذا نؤجل عمل اليوم إلى الغد ونخسر المساحة؟
  • عندما ينتهى اهتمامنا بقطعة ما فغالبا سيظل الأمر هكذا ولن نحتاجها فى المستقبل فمن الأفضل أن نتخلص منها فورا لشخص آخر قد يستفيد منها وهى مازالت سليمة. والملابس خير مثال على ذلك. وسنكسب نحن المساحة لوضع قطعة جديدة.

10 أشياء يجب أن يعرفها الرجال عن التنظيم

  • المساحات الفارغة مهمة فى حياتنا ولها قيمة كبيرة فهى تبعث على الراحة النفسية وتيسر لنا المرور والحركة السلسة فى المكان. المكان المزدحم يزحم عقولنا ويشتت تفكيرنا
  • الكراكيب هى السبب الرئيسى فى دخول الحشرات –وكائنات أخرى- إلى منازلنا. كلما كان المكان مرتبا وما فيه واضح كلما كان التنظيف سهلا وأسرع والمكان أكثر صحية.

المساحات مهمة والتنظيم يوفر الوقت والمجهود الضائعين فى البحث المستمر عن الأشياء وبالتالى يخفف التوتر

  • الالتزام بأماكن الأشياء وإعادتها إلى أماكنها فى كل مرة يوفر علينا الكثير من وقت البحث عنها فى المرة القادمة. كالمفاتيح والشاحن وغيرها من الأشياء التى تظل تتحرك بدون مكان محدد لوضعها.
  • لا يمكننا تجاهل الكراكيب الافتراضية فهى السبب فى تعطل أو بطء الأجهزة أو ضياع الوقت فى البحث عن ملف ما او صورة على الهاتف. فعليك تنظيف الأجهزة كل فترة ومسح أى ملفات غير ضرورية.

10 أشياء يجب أن يعرفها الرجال عن التنظيم

  • كلما رتبت أولا بأول، سيبقى احساسك بالمكان نظيفا ومرتبا فترة أطول. سيارتك – حقيبة العمل –مكتبك … كلها أشياء تحتاج منك القليل من التنظيم الذى لن يأخذ الكثير من الوقت أبدا. حتى لا يخرج الأمر عن السيطرة وتحتاج عملية تنظيمية شاقة بعد فترة.
  • حتى الميزانية الشخصية والمنزلية تحتاج إلى تنظيم وإذا لم تعلم كم تصرف وكيف تصرف وتعرف الفرق بيت الاحتياجات والنفقات ستواجه الكثير من المشاكل المالية. التعاون مع الزوجة فى حال الميزانية المنزلية وتحديد المبالغ والمصروفات أساسى.

وأخيرا علينا التأكد من أن التنظيم والترتيب مهم جدا لحياتك الإجتماعية وبالتأكيد يطور منها ويحسن من شكلك الإجتماعى. سيحب الأصدقاء القدوم إلى بيتك أو الاستمتاع بالركوب فى سيارتك وهى نظيفة ويدل ذلك على نجاحك وأناقتك.

 

via GIPHY