محطات العمل فى المنزل

محطات العمل فى المنزل

هل يبحث زوجك عن مفاتيحه أو هاتفه المحمول فى كل مرة يغادر فيها المنزل؟

هل تقطعين البيت جيئة وذهابا للبحث عن أداة أو قلم أو سلك الشاحن؟

هل مكونات عمل القهوة والشاى متواجدة فى مكان واحد داخل مطبخك وبجوار مكان العمل؟

إذا كنت تجدين نفسك تقومين برحلات مكوكية كثيرة داخل المنزل عند القيام بأحد الأعمال أو البحث عن شىء ما ترهقك وتزيد من العبء عليك فالحل بسيط… التخصيص… التجميع.

فى قواعد التنظيم الداخلى، القاعدة العامة هى أن نضع الأشياء المرتبطة ببعضها فى مكان واحد دائما. بمعنى أن الجزامة مثلا فضلا عن احتوائها للأحذية فهى يجب أن تحتوى على مكان لأدوات تنظيف الأحذية، حتى إذا أردت الخروج مسرعة وتحتاجين لتلميع بسيط للحذاء يمكنك ذلك بسهولة وسرعة.

إذا طبقنا هذه القاعدة على مختلف الأعمال المنزلية سنوفر الكثير من الوقت والكثير من الجهد الحركى حول المنزل. بالإضافة إلى إمكانية وصول جميع المقيمين معك إلى ما يريدون بسهولة دون سؤالك أو حتى إذا لم تكونى موجودة. نعتمد هنا على فكرة المكان المنطقى الوحيد لتواجد الشىء حتى يسهل الحصول عليه.

5 قطع فى الحمام عليك التخلص منهم الآن

حتى روتينك اليومى صباحا ومساءا لبشرتك – المحطة ستساعدك على الانتظام

محطات العمل فى المنزل

تطبيق القاعدة السابقة على أماكن مختلفة داخل المنزل بحيث تكون كل الأغراض مجمعة فى أماكن واضحة. ولا ننسى أن نشرح هذه الفكرة لأولادنا أو المقيمين معنا حتى يمكنهم التصرف بنفس الاسلوب وإعادة الأشياء إلى أماكنها بعد الاستعمال حتى نحافظ على القاعدة.

محطة العودة/ الخروج من المنزل:

تتواجد هذه المحطة بجوار الباب الرئيسى بحيث تسمح بتلقى كل ما فى أيدينا عند العودة من الخارج والاحتفاظ به لنا لحين الخروج مرة أخرى. مثل المفاتيح، نظارة الشمس، المحفظة…

يمكنك عمل هذه المحطة بعدة أشكال بما يتناسب مع حجم الأسرة فمثلا لو هناك أطفال فنحن نحتاج إلى محطة كبيرة لكل طفل مكان للحقيبة والحذاء أو طبق جمالى لمفاتيح الكبار. إليك المزيد عن طرق تنظيم المدخل هنا:

محطة الطبخ:

نستخدم الكثير من المكونات أثناء الطبخ تجعلنا ربما نفتح جميع ضلف وأدراج المطبخ ولكن يمكننا تقليل هذا الهرج قليلا:

أولا: نحاول جمع المخزون المتشابه فى نفس المكان فمثلا التوابل كلها مع بعض بجوار البوتاجاز.

ثانيا: تحضير مكونات الطبخ جنبا إلى جنب كصينية لأغذية الفطور أو صينية المشروبات بها السكروالشاى والقهوة.

المقال الكامل عن محطات العمل فى المطبخ

محطة الغسيل:

هى تقريبا أسهل محطة عمل فنحن بديهيا نضع مسحوق الغسيل وسبت الغسيل وأى منظفات للبقع مثلا بجوار الغسالة ولكن علينا هنا مراعاة المنظر العام وتصميم مكان يحتوى على هذه الأشياء حتى لا تتناثر وتكركب شكل الحمام. وكذلك أدوات التنظيف بصفة عامة نجمعها بحيث أن تكون كلها فى داخل صندوق واحد أو ضلفة الحمام إن وجد.

محطات العمل المنزليةمحطات العمل فى المنزل

محطة كى الملابس:

لا يوجد أدوات فى هذه المحطة بقدر ما يوجد ملابس! فأحيانا نؤجل هذه المهمة إلى أن تتراكم الملابس التى تحتاج الكى. قد يفيد هنا تخصيص باسكت مبطن بالقماش لوضع الملابس التى تنتظر دورها فى الكى به بجانب مكان المكواه أو منضدة الكى. ولرفاهية أكثر يوجد حاليا محطات جاهزة تباع فى متاجر معدات المنزل لهذا السبب بحيث تجمع المكواه والبخاخة والملابس الكل فى مربع خدمى متكامل لا يشغل حيزا كبيرا من الغرفة أو الحمام.

إذا تخيلنا فكرة المحطات واقتنعنا بها فقد تفيدنا فى أماكن أخرى من المنزل حسب الحاجة. (المذاكرة – التمارين الرياضية- …)

محطة التغيير للطفل:

فى حال وجود مولود يتغير الكثير فى المنزل الهادىء. وتظهر لنا ترتيبات كثيرة جديدة لاستضافته والإعتناء به ونجد أشياء كثيرة بأحجام مختلفة تدخل المنزل. قبل أن نشعر أن بيتنا يتغير إلى الأسوأ بسبب عدم التنظيم علينا الاستعداد جيدا وتخصيص أماكن الأشياء وتحضير المحطات. إليكم هنا محطات العمل مع المولود.

 

تمنياتى ببيت سعيد … نظيف ومرتب دائما…

إزاى ننظم بيتنا وحياتنا؟