جرد نهاية العام والتنظيم لبداية منتجة

جرد نهاية العام والتنظيم لبداية منتجة

مع اقتراب نهاية العام الحالى وتواجد بعض الوقت مع الأجازات المختلفة، من المهم أن نخصص بعض الوقت لعمل جرد سريع على ما نمتلك ونتخلص مما لا نريد. حتى نتيح مساحة للجديد من الأغراض التى ربما تأتى مع العام الجديد ونبدأ بداية مشجعة ومنتجة.

الجرد والتنظيم لا يقتصر فقط على المنزل، ولكن علينا القيام بذلك فى المكتب والعمل أيضا.

تنظيم مكان العمل

أقترح عليكم ثلاثة أماكن يمكنكم إعادة تنظيمها قبل الأعياد وهى: غرفة الأطفال، المطبخ و الحمام الرئيسى.

حتى نسهل عملية الجرد والتنظيم بدون أن نقلل الاستمتاع بالأجازة، اتبع هذه النصائح البسيطة لكيفية القيام بالمهمة:

جرد نهاية العام والتنظيم لبداية منتجة

غرفة الأطفال:

أول خطوة هنا هى أن نتحدث مع أطفالنا أولا بشأن الأغراض وأهمية التخلص مما لا نحتاج لنا وللآخرين. يجب أن يكون هذا من ضمن مبادئهم وما هم متعودين عليه مع الأسرة. كإجراء روتينى دورى.

وإذا كان الأطفال فى عمر مناسب يسمح لهم بالاشتراك معنا فى العمل فسينمى هذا أكثر الشعور بالمسئولية وتقليل الارتباط بالأشياء.

هنا علينا توزيع الوقت بين جرد الملابس وجرد الألعاب والكتب.

لا ننسى أن يكون معنا كيس أو صندوق لوضع ما سيتم التخلص منه أولا بأول. شجعى الأطفال على التخلص مما لا يناسبهم أو من اللعب التى لم تعد تناسبهم وفكريهم بأن هناك من سيستفيد من هذه الأغراض ويشكرهم وأن الله سوف يعوضهم خيرا منها.

 

المطبخ:

ربما يكون هذا هو أكثر الأماكن التى نتخوف من الاقتراب إليها للجرد لكثرة ما بها من أشياء! ولكن حتى أسهل عليكم العملية فسنقسم الجرد هنا حسب الموضوع، فمثلا جرد الحلل والأوانى فقط – ثم جرد العلب البلاستيكية وأغطيتها والتأكد من سلامتها والتخلص من الهالك منها. ثم الانتقال إلى الأكواب والفناجين وهكذا.

من المهم والمفيد جدا ايضا أن نراجع التوابل وكمياتها وتاريخ صلاحيتها. قد يوجد العديد من الأغراض نحب أن نشتريها ونخزنها لفصل الشتاء إذا كان يتعذر علينا ايجادها أو الخروج لإحضارها فى الشتاء.

من الجيد جدا أن نعرف كم لدينا من كل نوع من الأشياء. حتى نحمى أنفسنا من الشراء المتكرر أحيانا وحتى نستخدم ما ننسى منها من قطع ونستمتع به إذا كان لا يزال سليم أو نتخلص منه.

أما بالنسبة للأطعمة والخزين فهذا الجرد من المفترض أن نجد أنفسنا نقوم به كل شهر على الأقل قبل إعادة الشراء Restock  وحتى نكتب قائمة مشتروات سليمة وكاملة. وهنا قد نحتاج إلى إضافة بعض المكونات التى سنحتاجها فى عمل بعض الوجبات والحلويات فى الشتاء أو مع الأعياد. تماما كما نفعل قبل شهر رمضان.

جرد نهاية العام والتنظيم لبداية منتجة

الحمام الرئيسى:

اتفقنا قبل ذلك أن الحمام يجب أن يحتوى أماكن تخزين خاصه به وبما يستخدم فيه من أغراض. وهنا الجرد سيكون أولا للفوط والبشاكير والتأكد من سلامتهم وكفايتهم ثم إعادة ترتيبهم بطريقة لطيفة وجميلة.

ثم نتوجه للعبوات المختلفة فننظر إلى صلاحية المنظفات أو الصابون او ما نستخدم من أدوات عناية شخصية ونتأكد من عدم وجود متكررات فى أماكن مختلفة ثم نرتب المكان بشكل جميل.

 

تذكرى أن أناقة الحمام وتناسق ألوانه وقلة الأشياء المتناثرة فيه تبعث على الراحة وتعطى احساسا بالشياكة والرقى.