تكلفة الإحتفاظ بالكراكيب

تكلفة الإحتفاظ بالكراكيب

قد يعتقد البعض أنه باحتفاظه بالأشياء التى كانت يوما ما قيمة فهو يحافظ عليها وبذلك يقنع نفسه أنه مازال يمتلك قيمتها التى دفعها فيها يوما ما. ولكنه ينسى أن قيمة هذه الأشياء متناقصة… فهى ليست ذهبا، ولن يمكنها الصمود سليمة إلى الأبد.

ولكن دعنى أبدأ باخباركم بأنه كلما تحدثت مع أحد بشأن التخلص من الكراكيب، ألاحظ أن هناك الكثير من المخاوف التى تتعلق بتكلفة التخلص منها:

  • ماذا لو تخلصت منها الآن واحتجت لشراء بدلا لها فيما بعد؟
  • يبدو الأمر تضييعا للمال لأننى أنفقت الكثير فى مقابلها.
  • ربما أمكننى بيعها لأنها غالية جدا على مجرد التبرع بها.

هل تبدو لك أى من هذه الخواطر مألوفة؟

أتفهم ذلك. فأنا لا أحب تضييع النقود أيضا وأعلم أن هناك تخوفا من شراء البديل مرة أخرى.

وعلينا بالطبع أخذ كل ذلك فى الإعتبار ولكنهم لن يكونوا التكلفة الوحيدة التى ندفعها. فالاحتفاظ بالكراكيب أيضا يكلفنا ويرهقنا ويسبب لنا مشاكل أخرى.

التكلفة المادية:

قد تمنعك الكراكيب وكثرة الأغراض المتكدسة بالدواليب من ايجاد ما تحتاجين بسهولة وقد تضطرى لشراء بديل لما لديك فعلا فقط لأنك لا تستطيعين الوصول إليه ولا تجدينه. ماذا عن هذه التكلفة؟ ! ولكن فى حال وجود عدد معقول من الأغراض واضح بالمساحة ويمكننا رؤية الجميع فسنستعمله بالتأكيد ونرى ونجد كل ما لدينا من مجرد نظرة.

لو يمتلىء بيتك الآن بالكراكيب، ما هى تكلفة حياتك الصحية ورفاهية مكانك؟

ماذا عن تكلفة وقتك؟

كم أضعت من الأوقات الثمينة فى تنظيف الكراتين تحت السرير أو فوق الدولاب؟ وماذا عن الوقت الضائع فى البحث عن ورقة هامة وسط كميات كبيرة من الأوراق المكدسة فى أماكن كثيرة؟ أو شىء ما تريدينه قبل أن تخرجى وعطلك البحث عنه عن موعدك.

تكلفة الإحتفاظ بالكراكيب

التكلفة النفسية والإجتماعية

هل تشعرى بالارتياح وأنت تتجولين فى المنزل أو تفتحين دولابك؟ أم تشعرين بالاختناق والتوتر؟ ماذا عن كم الملابس التى لا تستعمليها؟ الاحتفاظ بها تحت بند “لما أخس” هو اعتراف ضمنى منك بعدم الرضا عن وزنك الحالى ولكنك لا تعملين على حل هذه المشكلة. هل تعلمى أن الكراكيب قد تكون سببا لبعض المشاحنات بينك وبين من يعيشون معك؟ الكراكيب فى منزلك قد تمنعك من دعوة أصدقاؤك للمنزل حتى لا تشعرى بالحرج.

تكلفة المساحة:

لو هناك شركة اضطرت لتخزين بعض معداتها أو سياراتها التى لا تستعملها الآن فهى تؤجر مخزنا، وهذا يعنى تكلفة تخزين (أو أرضية كما فى حال الشحنات والجمارك مثلا) وكما اتفقنا فالبيت شركة ومؤسسة ويخضع لنفس الاعتبارات. وحتى لو فرضنا أننا نخزن تلك الأغراض فى ممتلكاتنا الخاصة فماذا عن المساحات المهدرة؟ ألم يكن من الأفضل استغلالها فيما يستعمل بالفعل؟ المساحات هامة Space Matters فهى تمنحنا الراحة والإحساس بالوسع والهدوء.

كيف تشجع نفسك على التخلص من الكراكيب؟

لا بد أن نضع كل هذا التكاليف أمام تكلفة أو قيمة الأغراض التى لا نريد التخلص منها ونقارن أيهما أعلى وأهم؟

ومن ناحية أخرى، يمكننا النظر إلى قيمة الكراكيب التى سنتخلص منها على أنها تكلفة تعلم. أو ما ندفعه ثمنا للدرس القاسى بشراؤنا لأشياء لم نستعملها ونتعلم بأن نفكر فى المرة القادمة قبل شراء مالا نحتاج.

لذلك أنا أعتقد أن التخلص من الكراكيب هو نوع من أنواع العناية بالنفس أو تغيير الحياة إلى الأفضل. والوصول إلى مستوى من الرفاهية الغير مكلفة. أحيانا علينا المجازفة بقرارات صعبة للوصول إلى نتائج مذهلة.

القناعة كنز لا يفنى. أحبوا ما لديكم.

25 سببا يشجعك على التنظيم
25 سببا يشجعك على التنظيم