بقايا الطعام كيف أتصرف فيها؟

بقايا الطعام كيف أتصرف فيها؟

لم أتصور انى سأحتاج إلى كتابة مقال يتحدث عن بقايا الطعام ولكن نظرا لتكرار السؤال ووجود الكثيرمن التفاصيل، أردت أن أجمعها فى مقال لتكون مرجع لأى مديرة بيت تحتاجها فى المستقبل وليس مجرد بوست عابر يختفى.

فى البداية دعونا نتفق على أن بواقى الطعام أمر عادى ومتكرر وستستطيعين عزيزتى أن تستغليه أفضل استغلال فى الأيام التالية فهناك عدة أفكار لذلك. ولكن سيكون من الأفضل ومن الطبيعى أن تستطيعى تقدير الكميات التى تستهلكها أسرتك فى الوجبة الواحدة بالممارسة ومع الوقت فتطبخين حسب العدد ليوم أو يومين وبذلك ستمنعين بواقى الأكل من الظهور فى أغلب الوقت.

بقايا الطعام ليست دائما أمرا سيئا

قد تكون بواقى الأكل فى كثير من الاحيان نافعة… فى حقيبة الغداء لليوم التالى مثلا مع الزوج أو الأولاد أو كوجبة خفيفة لفرد من الأسرة أو طفل قبل الموعد الغداء. والحل الأشهر والأعظم هو إمكانية حفظ الكثير من بواقى الطعام فى الفريزر فتأتى كوجبة مثالية فى وقت لا نريد فيه الطبخ! كالمكرونة بالباشمل والخضروات المطبوخة.

بواقى الطعام كيف أتصرف فيها؟

وضع القواعد

وهنا أيضا القواعد والاتفاقات الأسرية تلعب دورا هاما. فيجب غرف الطعام للأطفال بقدر مناسب ليستطيع الطفل ان ينهى طبقه بدون بواقى وغرف المزيد إن أراد. ثم الاتفاق على ضرورة انهاء الطبق بالكامل ليتعود الطفل على عدم ترك بواقى. أو حفظها له فى علبة ليأكلها لاحقا فكثير من الأطفال فى السن الصغير تفضل الأكل على فترات متقاربة.

هقولك أنا بعمل ايه في البواقي طبعا الاكله بتبقي غالباً ليومين عودتهم أن يوم الخميس و الجمعه مبطبخش تلاقي بقي واحد ياكل رز و بسله وواحد مكرونه و بانيه وواحد يسخن رغيفين حواوشي و لو البواقي مكفتهمش ممكن تلاقي واحد سخن فطيرتين عليهم جبنه رومي سايحه المهم استلم التلاجه يوم السبت فاضيه

إعادة تدوير الاكل ..

هذا الامر معروف ويحدث كثيرا حتى فى أفضل المطاعم أحيانا! نعم لا تتعجبى.

الأفكار هنا ليس لها حدود ولكن النظرية العامة هو تحويل أى لحوم باقية إلى ساندوتشات رائعة بإضافة الخس والصوص أو الجبن فى اليوم التالى مع بطاطس وسلطة فتتحول إلى وجبة جديدة. أو فى حقيبة غذاء المدرسة أو العمل. أو إلى بيتزا. وقد تكون بواقى الطعام من غير الوجبات المطبوخة كبعض الخضروات والجبن على وشك أن تفسد. وهنا يوجد عدة افكار:

بواقى الخبز هو أسهل ما يمكن تجميعه -من أى نوع- فى الثلاجة فى كيس إلى أن تتجمع كمية منه ويتم تحميصها فى الفرن لشوربة العدس أوطحنها لعمل بقسماط مطحون للبانية.

الطماطم يمكن عصرها قبل أن تنفذ وحفظها بالفريزر وكذلك الليمون. أما الجزر يمكن تقطيعه مكعبات أيضا –قبل أن يفسد- وحفظه بكيس فى الفريزر فيصلح مع أى خضار أو شوربه.

تذكرى هنا أن تحفظى الأكياس مبططة حتى لا تأخذ مساحة فى الفريزر أما الليمون ففى قالب مكعبات الثلج.

الجبن بأنواعها، إذا شعرت بأنها على وشك أن تفسد، ابشريها وضعيها بكيس فى الفريزر للبيتزا او المكرونة.

الجولاش هو الحل ..

يوم الجولاش يتحشي بكوووووول البواقي .. وزودي عليهم بطاطس مهروسة أو جبنة موتزاريلا أو شوية بشاميل علشان يمسك في بعضه .. ومحدش حيفهم الحشوة .. ولا انتي نفسك حتفتكري كنتي حاطة فيها ايه

مثلا ممكن لو باقى فراخ مسلوقة ..تتقطع على شوربة كريمة تاني يوم…لو باقى بانيه ..بيتقطع وبتعمل مع بطاطس ومخلل وصوص ساندوتشلت تاني يوم..زي الشاورما أو كريب حادق وهكذا…وطبعا احسن نعرف كل واحد تقريبا بياخد قد ايه ونعمل على الاد

ملاحظات عند الطبخ

عند سلق المكرونة يتم وضع الصوص على ما سيتم أكله فقط أما الباقى فيحفظ فى علبة بلاستيكية بعد تصفيته من الماء بدون صوص لمدة حتى ثلاثة أيام بالثلاجة.

أما الخضروات بأنواعها (الطبيخ) يمكن إدخالها الفريزر فى نفس يوم الطبخ لتخرج طازجة بعد مدة حتى أسبوع. وهنا يمكن إدخالها فى شكل عبوات صغيرة قدر وجبة فرد واحد حتى إذا أردت وتخرج على التسخين فيصبح لديك وجبة سريعا بدون مجهود. وهنا نلفت نظركم إلى أن هذه هى إحدى طرق تجهيزات طعام الأسبوع للمرأة العاملة والتى يمكن أن تجدوها كاملة فى هذا المقال:

لا تنسى أن تحتفظى عندك بعلب للثلاجة بأحجام صغيرة حتى تحوى البواقى مهما كانت كميتها بدون أن تأخذ حيزا من الثلاجة. بقايا الطعام كيف أتصرف فيها؟

المهم أن تقومى بأى من هذه الأفكار بسرعة وفى نفس يوم الطبخ حتى لا ننساها فى الثلاجة وتفسد.

وأخيرا الحل المعروف هو تجميع البواقى فى علبة نظيفة مرتبة والتبرع بها لأحد محتاج فى منطقتنا أو المشاركة مع البواب مثلا.  وتحت أى ظرف لا بد أن نمنع تماما الوصول لمرحلة إلقاء الطعام فى القمامة. فلا يجب علينا حتى الإقتراب من حد إهدار الطعام حفاظا على مواردنا وأموالنا وإرضاءا لله تعالى.

شاهدى وصفات بقايا الطعام

بقايا الطعام كيف أتصرف فيها؟