التنظيم مع سن المراهقة

التنظيم بوجه عام قد يكون أحيانا صعب أو ثقيل على بعض الكبار، فما بالكم بالسن الذى تلعب فيه الهرمونات بالإنسان وتتحكم فى قراراته؟! كل ما علمتيه لأولادك فى الصغر يبدو أنه يتلاشى أمامك ويتحول ابنك أو بنتك إلى شخص آخر. هذا طبيعى… وكل مرحلة ولها أسلوب فى التعامل ولا سيما المراهقة وهى حالة خاصة.

فى هذا السن يتمرد المراهق على كل شىء ولا سيما أشياؤه وما تعلمه من قواعد ويحاول التعرف على عالمه الخاص. أضف إلى ذلك الآباء الذين يروا الأخطاء ويتنبأوا بالمشاكل وأولاد وبنات لا يبدو أنهم مقتنعين أصلا بأن الآباء يعرفون شيئا!! وهنا الأولاد لا يهمتمون كثيرا بنظافة المكان أو حتى أشياؤهم. يتطلعون أكثر إلى ما خارج الغرفه وما خارج هذا العالم من الكتب أو الأغراض أو الملابس. ولا يشعرون بحاجتهم إلى المساعدة.

كيف نتصرف؟

هنا علينا الإنتظار حتى تنتهى المرحلة. والصبر على ما يفعلون. كل خبراء التربية أجمعوا على ذلك. ومن الناحية التنظيمية علينا أيضا أن نقوم بالعمل بأنفسنا ونساعدهم فى ترتيب أغراضهم وغرفتهم ونقوم ببعض المهام عنهم ونتجاهل أخطاؤهم التنظيمية اليومية من إلقاء للملابس أو عدم ترتيب للغرفة أو لم الطعام وخلافه.

إليكم 7 نصائح للتنظيم مع المراهقين حتى نعبر معا المرحلة فى سلام:

1- الإتفاق أولا

قبل أن نقرر ترتيب غرفتهم أو لم ملابسهم لهم علينا التيقن من أن المراهق يعلم أننا سنقوم بذلك له نبعا من الحب والتعاون حتى يحترم فينا ذلك ويشعر بالاهتمام وليس العقاب. وبالمنطق يمكننا تقديم الرسالة لهم مثلا من خلال سؤال: أليست غرفتك الآن أجمل؟ كيف تجد المكان بعد ترتيبه ويمكنك أن تجد أغراضك بسهولة؟

2- محاولة العمل معا

إنها غرفتهم هنا… وهى المكان الوحيد فى حياتهم الآن الذى يمكنهم أن يشعروا أنه ملكهم فعلا. فعلينا أن نحاول إشراكهم فى العمل معنا ولو بمهام بسيطة ولو بتواجدهم فقط معنا أثناء العمل. لأن فى هذه المرحلة أحيانا لا يحب المراهقين أن نمسك أشياؤهم أو نغير من أماكنها.

بعض عبارات الاتفاق والمشاركة والإدماج فى العمل:

  • ممكن أفتح درجك الخاص؟
  • سأقوم الآن بتنظيف أسفل السرير
  • ما رأيك نبدأ بترتيب الدولاب؟
  • رف الكتب يبدو غريبا. هل تحب أن أرتبه لك؟

3- اطلب منهم جرد الملابس

لو لديهم العديد من الملابس الغير مستخدمه، اطلب منهم جردها على سبيل المرح حتى قبل أن تبدأ أنت فى ترتيبها لهم. واذكر لهم فوائد التخلص مما لا يحتاجون. وأحيانا ستجدهم هم من يطلب التخلص من بعض القطع التى لم تعد تلقى قبولا فى حياتهم. هذا العمل هنا سيكون بمثابة تعاون وإشراك لهم فى المهمة المنزلية لترتيب الغرفة بشكل غير مباشر.

التنظيم مع سن المراهقة

4- اصنع لهم صندوق للذكريات

نحن هنا نمشى على الخط الرفيع الفاصل بين مرحلة الطفولة والبلوغ وعلينا الاهتمام بالعاطفة ومراعاة المشاعر. غالبا ما سيكون هناك بعض الألعاب التى لم يعد ابنك أو ابنتك يلعبون بها ولكن بعضها قد يكون ذو طابع خاص. اجمعى اللعب التى لها ذكرى أو يحبون أن تبقى معهم فى صندوق خاص واضيفى لها أى ملفات من نفس النوع كذكرى بعض كراسات المدرسة أو أعمال الطفولة.

الصندوق سيحدد لنا مساحة معينة لا نتخطاها ونتخلص بعدها من باقى القطع التى لا نريدها أو لا تحمل نفس الأهمية (بالتبرع أو الهدية) وهنا سيتعلمون أهمية ذلك.

ما هى المراهقة؟ (ملف كامل) 

5-  نظم لهم أغراضهم كما يحبون

علينا العمل معهم لا ضدهم. فأينما يحبوا المذاكرة نضع لهم الكتب وكيفما يحبوا ترتيب الملابس –معلقة أو بالتطبيق- علينا الالتزام بذلك. كلها مسائل بسيطة لا يجب أن نجعل منها المشكلة الآن. هذه المرحلة بها الكثير من المشاكل الحقيقية الكبرى والاختلاف فى وجهات النظر شبه مستمر. لذلك علينا التغاضى عن الاختلافات الغير هامة الآن، ربما فيما بعد.

6- اشعرى بالنجاح مهما كان الوضع

الله! تبدو الغرفة جميلة الآن.” تذكر أنها غرفتهم وإن كانوا اختاروا شكلها كذلك فيجب فى هذه المرحلة اشعارهم بأنهم نجحوا وأن عملهم رائع. ليس مهم أن تبدو الغرفة كالصور الخيالية فى المجلات والبرامج. يجب فقط أن تكون نظيفة وعملية ومريحة. اسمع لاقتراحاتهم وأفكارهم، سيقرب هذا من وجهات النظر ويشعروا بأننا نستمع إليهم ونأخذ بآرائهم. وسيفيد ذلك فى أمور أخرى.

التنظيم مع سن المراهقة

التنظيم مع سن المراهقة

7-    تحدث واقترح

دائما اعرض عليهم أفكار للترتيب السريع أو طريقة للتطبيق السهل أو ربما وسيلة للمداومة على التنظيف. واجعل ذلك من منطلق أنهم سيستمتعون أكثر لو كان المكان مرتبا أو نظيفا. ولن يشعروا بالإحراج من دعوة أصدقائهم لغرفتهم. الاحترام المتبادل والتفاهم المستمر والنقاش هما سمة هذه المرحلة. ولا يمكن أن نخسر أولادنا فى النهاية بسبب مشاكل بسيطة عن الملابس أو الأوراق.

 

وأخيرا اعلموا عن يقين أن الجميع يتعلم بالمشاهدة، وكلما كان المنزل الذى يعيشون فيه له قواعد محددة وشكل مرتب وأنيق سيكون ذلك هو الشكل الطبيعى فى مخيلتهم للبيوت ويوما ما سيكون هذا هو الطبيعى فى بيوتهم أيضا.

organized teens