السيطرة على الكراكيب

ما هو تعريف الكراكيب؟

من المهم تعريف ما يمكننا اطلاق صفة الكراكيب عليه حتى يمكننا السيطرة عليه قبل أن يدمر حياتنا.

الكراكيب هى أى شىء موجود فى حياتك ويأخذ حيزا مساحيا غير ضرورى. أشياء لا تستخدمها او تحبها، أغراض قديمة بلا قيمة مادية ولا نفسية حقيقية، كل ما يتواجد فى منزلك او فى حياتك ولا فائدة له إلا تجميع الأتربة وغالبا احساسك بالضغط. للكراكيب تأثيرات سلبية عديدة تتراوح بداية من عدم امكانية العثور على الاشياء وقت الحاجة اليها، وشعورك بالاحراج اذا شاهد أحد الفوضى المحيطة بك او فى منزلك، وصولا الى الأضارار المادية الجسيمة كالتسبب فى الاصابات او الحرائق المنزلية وكذلك تدمير العلاقات الاسرية والأمراض. ولهذا كان من المهم تعريف الكراكيب والسيطرة عليها قبل ان تتحول من مشكلة عادية بسيطة الى معضلة كبيرة.

 انواع الكراكيب

يمكننا تصنيف الكراكيب الى اربعة أنواع:

1)    كراكيب مادية (ملموسة)

وهو ما يطرأ الى ذهنك مباشرة فور سماع كلمة كراكيب. ويتضمن ألعاب الأطفال القديمة وربما المحطمة والتى لا يلعب بها أحد، ملابس قديمة ضاقت عليكى أو على أحد أفراد الاسرة ولن تستخدم ثانية، كتب لا يقرأ فيها أحد، اسطوانات موسيقى او أفلام لا يشاهدها أحد، ادوات كهربائية عطلانة او لم يعد يوجد حاجة اليها.

 2)    كراكيب ورقية

قد يتواجد فى منزلك وانت لا تشعرين أطنان من الأوراق تأكل حيزا كبيرا أو تملأ أدراج عديدة ولا فائدة لها، كتقارير البنوك لأكثر من ست سنوات مضت، خطابات وأوراق من مدرسة الأطفال انتهت الحاجة لها، فواتير تم دفعها، مجلات قديمة، قوائم الطعام لمحلات كثيرة ربما لا نطلبها كثيرا او نستخدم ما نسجله على التليفون او الانترنت بدلا منها، أوراق دعائية انتهت مدتها وما يشبه ذلك.

3)    كراكيب افتراضية

فقط لأنك لا تلمسيها او لأنها لا تأخذ حيزا ملموسا لا يجعلها هذا صالحة ولكنها تظل “كراكيب” . الكراكيب الافتراضية هى المتعلقة بما يمكن أن يسبب الفوضى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقد يعوقك عن العمل عليه او يسبب البطء عند الاستخدام. كصندوق البريد الممتلىء او صندوق الرسائل الصوتية المسجلة، ملفات وافلام وألعاب لا حاجة لها، حتى ما يتواجد من تطبيقات الهاتف الغير مستخدمة او التى لا ولن يسمح وقتك باستخدامها قريبا.

4)    كراكيب فكرية

هذا النوع غالبا لا يشعر به الفرد ولا يتوقع أنه يمكن أن يصنف على أنه “كراكيب” ولكنه الأكثر فتكا لعقلك وتفكيرك. ففى كل مرة تشعرين بالضغط او بالقلق ويؤثر هذا سلبا على وقتك، كأن تغضبين من أحد أو من أولادك، الشكوى من أن أمرا ما لا يمشى على هواكِ، تقلقين من شىء ما لا سيطرة لك عليه وما الى ذلك من الأمور التى تضايقنا ولا يوجد لها حل لدينا، فأنت تتعضين الى مشكلة الكراكيب الفكرية.

كيف يمكننا مواجهة الكراكيب؟

ايما كان نوع الكراكيب الذى تنوين مواجهته، تذكرى دائما ان تبدأى بنوع واحد فقط فى كل مرة، وربما الأكثر إرهاقا لك أو الاكثر احتلالا للمساحة.

 يمكنك فى بعض الاحيان البدء بالكراكيب السهلة والتى تعرفين مسبقا أنك لا تريدينها و يبقى فقط قرار التخلص منها ومع انتهاء أول عملية تنظيمية للتخلص من الكراكيب واحساسك بتحقيق مكاسب مادية و توفير مساحات نتيجة ذلك سوف تشعرين بأن انجازا كبيرا قد تحقق و سيعطيك هذا دافعا قويا لاسنكمال المسيرة ومواجهة باقى التحديات.

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/