7 نصائح تشجعك على التخلص من الكراكيب

7 نصائح تشجعك على التخلص من الكراكيب

إليك أهم 7 نصائح تشجعك على التخلص من الكراكيب

ابدأى من أي مكان

لا تقضى وقتا طويلا في تحديد أين أو متى ستبدأى العمل فغالبا كل ما حولك الآن يحتاج إلى تنظيم أو أنك تعلمين تماما أي الأماكن أولى. وقد تظنين الآن أنه لا يوجد وقت مناسب ولذلك استغلى أي وقت متاح أمامك وضعى لنفسك خطة زمنية وجدول زمنى للتخلص من الكراكيب.

يساعدك الجدول التالى في هذا الأمر. اضغطى هنا: 30 يوم لبيت خال من الكراكيب

تخلصي من العقد والموروثات

جزء كبير من قدرتنا على اتخاذ القرار بشأن التخلص من الأشياء يرتبط بعادات وثقافات بالية كفكرة “أشيلها يمكن تنفع” رغم أن الزمن أثبت لك أنه بمرور السنوات “لم تنفع”! وكذلك عقد الإرتباط بالأشياء والذكريات التي تختفى داخل الأدراج ولا نراها إلا سنويا ولا نتذكرها أساسا إلا صدفة.

قسمي المشاريع الكبيرة

قد يكون حجم الكراكيب أو عدد الأماكن التي تحتاج إلى تنظيم الآن كبير لدرجة تجعلك تخافين البدء أو تحملين الهم! الحل بسيط وهو بأن تقسمى هذه الأماكن إلى مشاريع صغيرة وتحددى يوم لكل مكان منهم. قد يكون حتى درج واحد أو ضلفة واحدة.

قرارات سريعة

عليك الآن اتخاذ قرارات سريعة في كل ما سيظهر أمامك من أشياء أثناء العمل في تنظيم مكان ما. فمثلا شيء مكسور وفشلنا في إصلاحه، أوراق قديمة لم تعد لها قيمة أو ملابس ضاقت ولم نعد نحبها إذن تخلصى منهم فورا. ولا تتردى ولا تضيعى الوقت في أين سأتخلص منهم، فقط ارسليهم لأقرب مركز خيرى أو للقمامة.

نظمى عملية التخلص والتنظيم

اجمعى أدواتك قبل البدء في العمل وهى بعض الصناديق لتجميع أين ستذهب كل مجموعة وتجميع الأشياء المتشابهة التي سيتم ترتيبها معا بعد الانتهاء، وقطعة لتنظيف المكان قبل إعادة ترتيبه وربما كيس لما سيتم رميه في القمامة.

تأكدى من أهمية العمل

اعلمى جيدا أن التخلص من الكراكيب يعالج الإكتئاب ويمنحك شعور بالإنتصار والسعادة ولذلك لا تبخلى بهذا الوقت المنقضى في التنظيم والترتيب. عندما يكون بيتك نظيف ومرتب سيخف عنك الضغط والتوتر وسيتاح لك وقت للإستمتاع بالمكان وبالنظافة التي تعبتى فيها.

كافئى نفسك

لا تنسى أن تكافئى نفسك عند الإنتهاء من العمل فهذا مجهود مشكور ونتيجته رائعة. المكافأة قد تكون مادية بشرائك لشىء ما جديد تحتاجينه أو معنوية بتمضية وقت لطيف لنفسك والاستمتاع بمشروب دافىء في مكان نظيف ومنظم.

7 نصائح تشجعك على التخلص من الكراكيب