6 نصائح لتنظيم المصروفات كالمحترفين

تنظيم المصروفات مهم جدا لأن الماليات أيضا والمصاريف تحتاج إلى تنظيم بل وهذا التنظيم أهم من عمل الميزانية وهو مراقبة ما يتم دفعه فعلا أي تسجيل النفقات حتى يمكنك معرفة كم المبالغ التي تصرف في فترة زمنية معينة وعلى أي الأشياء تصرف. وبالتالى نعرف إذا كانت هذه المبالغ انفقت في محلها أم هناك أخطاء في الشراء. عندما يتم تنظيم أوراق المصروفات والإيصالات المختلفة وحفظها سنتمكن من اتخاذ قرارات أفضل للمدفوعات في المستقبل، وربما نتمكن من ادخار بعض الأموال.

التسجيل:

1-    قومى بتخصيص أجندة لتسجيل المصروفات المدفوعة عموما فى حياتك ويوميا. سطريها من الداخل بحيث يمكنك كتابة التاريخ والبند والمبلغ المدفوع كأساسيات ويمكن إضافة خانة لطريقة  الدفع حتى يمكنك التفرقة بين ما تم دفعه بالكارت والكاش.

قائمة تسجيل مصروفاتك

لتحميل قائمة تسجيل المصروفات الشخصية

التجميع:

2-    جمعى كل فواتيرك أولا بأول ولا تتركيها تتناثر في أدراج وأسطح المنزل وسجلى ما تم دفعه بها في أجندة التسجيل أولا ثم يمكنك التخلص منها بعد ذلك أو حفظ بعضها في ملف خاص كفواتير الكهرباء والغاز مثلا. أما فواتير المشتروات العادية كالملابس والطعام فيمكنك رميها بمجرد تسجيل المبلغ.

الترتيب:

3-    عندما تقومى بحفظ بعض الفواتير كفواتير صيانة السيارة أو إيصالات سداد المصروفات الدراسية مثلا، قومى بوضعها في الملف مرتبة بالتاريخ بحيث يكون الأحدث هو الأخير أو الظاهر.

فعند الرجوع لها يمكنك بسهولة مراجعتها بدلا من البحث فيهم جميعا كل مرة. ولا بد من حفظ الفواتير حسب الموضوع فتكون فواتير السيارة مثلا في ملف منفصل وهكذا.

4-    عند تسجيل المدفوعات عليك تحديد الفترة الزمنية التي تقومى بالتسجيل عنها كالشهر الحالي مثلا ثم غلق الشهر عند انتهاؤه وعمل صفحة جديدة للشهر الجديد وهكذا.

المراجعة:

5-    لا تنسى مراجعة ما تم تسجيله أولا بأول ومقارنته بالميزانية أو بالمبلغ الذى بدأنا الشهر به للتأكد من أن الإنفاق لم يخرج عن السيطرة. أو ملاحظة ما تم دفعه والتحقق من سببه أو محاولة تفاديه في المستقبل.

عندما يكون هناك مشروع منفصل عن المدفوعات اليومية العادية والتي تحتاجينها وتتكرر باستمرار خاصة في حالة المبالغ الكبيرة، عليك عمل صفحة منفصلة في أجندة التسجيل لهذا المشروع. كتغيير شيء ما في المنزل أو تجديد كنبة أو رحلة عائلية.

6 نصائح لتنظيم المصروفات كالمحترفين