5 أخطاء شائعة في التنظيم والترتيب

5 أخطاء شائعة في التنظيم والترتيب

5 أخطاء شائعة في التنظيم والترتيب

هل قمت بتنظيم بيتك يوما لتجديه رأسا على عقب في أقل من أسبوع؟ ربما قمت بترتيب مكان ما داخل البيت ثم لم يعجبك ما قمت به أو لم يكن بالمستوى المرغوب أو لم يبد فائدة مما تم من ترتيب! لو كان الأمر كذلك فغالبا قد قمت بأحد الأخطاء التنظيمية التالية والشائعة بدون أن تشعرى. إليك أهم 5 أخطاء شائعة في التنظيم والترتيب :

1- أن تفضلى جمال الشكل على الأسلوب العملى

المجلات والمواقع مليئة بالصور والأفكار الرائعة للتنظيم وهذا مصدر رائع للعمل ولكن ليس كل ما أراه أمامى يصلح في حالتى. عليك أن تفكرى في المساحة الخاصة بك وماذا تحتاجين منها قبل أن تحددى شكلها النهائي. يجب أن يعمل تنظيم المكان على راحتك أولا. فمثلا ترتيب الدولاب حسب الإحتياج اليومى أو حسب طول الأطفال وقدرتهم على التعامل مع المكان بمفردهم.  السبب الحقيقى من وراء التنظيم هو تبسيط الأعمال والحياة.

2- التنظيم من أجل وضع غرض ما

غالبا أجدكم تشترون العلب والسلات أولا بكل همة ونشاط ثم تعودون للبيت لتبدأوا التنظيم بهدف استخدام السلال والعلب الجميلة والغالية التي أشتريتها. وغالبا لا يفلح الوضع هكذا! علينا أولا جرد المكان والتخلص من الغير ضرورى ثم محاولة ترتيب الباقى وهنا يمكننا تحديد احتياجنا من أدوات التنظيم المساعدة وشراؤها. كذلك التنظيم يجب أن يكون عملية متكاملة وليس لتنظيم جزء أو غرض واحد.

5 أخطاء شائعة في التنظيم والترتيب

3- عدم المداومة على التنظيم

ما قمت به من تنظيم لن يخدمك إذا لم تقومى بمتابعته وخدمته في المقابل. لا تنتظرى من المكان أن يظل مرتبا إلى الأبد وهناك أيد كثيرة تأخذ منه وتتعامل معه ولا تعيد الأشياء إلى مكانها. #التنظيم_عملية_مستمرة وهذه قاعدة عامة. والقاعدة الثانية هي أن يكون هناك ضوابط للتعامل مع المكان ومع الأشياء يلتزم بها كل الأفراد.

4- الخلط بين التنظيم والتخزين

وهذه ربما تكون المشكلة الأكبر. الغرض الحقيقى من تنظيم الأشياء هو سهولة الحصول عليها وسهولة إعادتها إلى مكانها. وعندما تزيحى غرض ما لتضعى الآخر فغالبا سينتهى بك الأمر لترك هذا الأخير في مكان جديد كل مرة! لا يمكنك فتح الدرج للبحث عن الشىء… الأساس في التنظيم أن أرى كل ما هو موجود أمامى في المكان. وذلك للأشياء الخاصة بالاستعمال اليومى. أما ما لا أحتاجه يوميا وربما موسميا فهذا يحتاج إلى تخزين وليس مجرد وضعه جانبا، لا أريده أن يعوقنى عن العمل اليومى ولذلك أحدد له مكان بعيد ليخزن به لحين الحاجة.

5 أخطاء شائعة في التنظيم والترتيب

5- الخلط  بين التنظيم والترتيب اليومى

جمع الملابس من على السرير وإلقاؤها في الدولاب ثم إخفاء الأحذية تحت السرير لا يعد تنظيما. ولا جمع اللعب في كل مرة يتركها ابنك على الأرض. الكراكيب تظل كراكيب حتى لو لم تراها عينك. لا تتضايقى من الوقت الذى ستستثمرينه في إعادة ملابسك إلى مكانها الصحيح أو أحذيتك إلى الجزامة فهذا سيساعدك على إيجادها بسرعة في مكانها في المرة القادمة بدلا من ضياع الوقت في البحث عنها.

 

إذا كنت تعانى مع التنظيم فربما يمكنك مراجعة بعض من الأخطاء السابقة قبل أن تبدأى العملية التنظيمية القادمة.

تابعينا على صفحة الفيسبوك لكل نصائح التنظيم اليومية

Organize.Home.Life