15 دقيقة لتنظيم منزلك بسرعة

زيارة مفاجئة من أحد الأصدقاء أو الأقارب وغرفة المعيشة مليئة باللعب المتناثرة فى كل مكان. الحمام لا يسمح باستقبال أحد الآن والمطبخ فى حالة مزرية!

هل أنتابك التوتر المفاجىء؟ لا داعى للقلق فلقد جمعت لك حلولا عملية وواقعية سريعة حتى تجعلى المنزل على استعداد لاستقبال زوار فى أى وقت. وحتى يمكنك ترتيب المنزل فى 15 دقيقة فقط . . . اجعلى هذه الخمسة عشر دقيقة عادة يومية وستحصلين على منزل نظيف ومرتب كل صباح.

اتفقنا فى برنامج إدارة البيت على قاعدة اساسية وهى (مكان لكل شىء- وكل شىء فى مكانه) فإذا كنا ملتزمين بهذه القاعدة عموما فى حياتنا فمن النادر أن تتراكم الكراكيب حول المنزل وإذا حدث هذا فسيصبح من السهل علينا فى أى لحظة إعادة كل شىء إلى مكانه (المحدد مسبقا) فيعود النظام إلى المكان. ولكن إذا لم تتمكنى من الحفاظ على هذه القاعدة فسيتطلب ذلك منك بعض الجهد الإضافى، وإليكى ما سيكون عليك فعله فى هذه الحالة:

فى هذه الخمس عشر دقيقة سوف نركز على التخلص من الأوساخ أو بقايا الأطباق فى غرفة المعيشة وإعادة الأغراض إلى أماكنها وترتيب المكان بحيث يبدو كل شىء مرتبا فى مكانه .

 أولا: جمع الأدوات التى سنحتاجها

  • باسكت للمتعلقات التى فى غير مكانها (يمكنك استخدام باسكت الغسيل)
  •  كيس للقمامة
  • فوطة للتلميع

 باسكت الغسيل

ثانيا: الخطوات

ملحوظة هامة: المهم هنا هو خداع العين وإخفاء اى منظر غير مرغوب فيه. هذه ليس خطوات التنظيف العميق والصحيح للمنزل ولكنها فقط ترويقة سريعة وتحسين للمنظر العام للمكان. يجب أن يبدو كل شىء فى مكانه متناسق ونظيف.

1-      يمكنك تحديد الزمن على جهازك المحمول أو ضبط التايمر على 15 دقيقة، حتى يمكنك التركيز.

2-      قسمى الغرفة فى عقلك إلى أربع أجزاء افتراضية وأبدأى بجزء تلو الآخر

3-      ابدأى بجمع كل الأغراض التى لا تنتمى للمكان ، وأعيدى وضعها فى مكانها الصحيح أو استخدمى الباسكت لوضعها فيه لحين إعادتها إلى مكانها إذا كان خارج تلك الغرفة. (تاكسى الكراكيب)

4-      بالنسبة لما يعتبر قمامة فمكانه الكيس الخاص بها.

5-      قومى باستخدام الفوطة لإزالة أى أتربة سريعا من المناضد أو الرفوف.

6-      ناحية جمالية: رتبى كل الأغراض على المناضد أو الرفوف بطريقة راسية أو أفقية المهم متوازنة، وإذا كان لديك مصباح فمكانه الوسط من المنضدة فيوحى بمركز للعين ويضبط المنظر العام، جربيها!

7-      انتهينا من الغرفة ، قومى بالقاء القمامة كما هى فى المكان المخصص، وإعادة ما تم تجميعه فى الباسكت إلى مكانه الصحيح حول المنزل.

8-      خذى دقيقة للنظر إلى إنجازك العظيم، واوعدى نفسك بالقيام به كل يوم.

الفيديو التالى يوضح الخطوات السابقة عمليا من ميليسا ميكر (Clean My Space):

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/