10 أشياء ننسى تنظيفها

1-    ليفة المواعين: كل ما تفعله هذا القطعة طوال اليوم هو جمع البكتريا. وحتى تتجنبى تنظيف أطباقك بليفة مليئة بالبكتريا ، عليك بتطهيرها كل فترة. يمكنك نقعها فى نصف كوب خل مخفف بالماء، او وضعها فى غسالة الاطباق. أو لبعض الثوانى فى المايكروويف ولكن عند استعمال هذا الأخير، تأكدى من امتلائها بالماء تماما وإلا قد تشتعل.

2-    بين الأجهزة الكهربائية: بعض السنتيمترات فقط تفصل بين البوتاجاز والحائط أو السطح المجاور له، ولكنها قد تحوى الكثير من الأتربة والوساخات. استخدمى فرشاه طويله رفيعة أو حركى البوتاجاز من آن لآخر ونظفى حوله وأسفله وخلفه جيدا.  وبالمثل مع الثلاجة أو الفرن الكهربائى.

3-    فوط المطبخ: نمسح بها أحيانا وننشف بها أيدينا أحيانا ولكنها تمسح معها أى شىء أثناء العمل فى المطبخ وقد يكون طعام أو غيره مما يجذب النمل او يسبب رائحة ولذلك علينا غسلها فى الغسالة كل فترة قريبة. (وبالمثل بالنسبة لقطع تنظيف الأتربة)

4-    علبة الطعام وحقائب المدرسة والحقائب الرياضية: هذه القطع عبارة عن مغناطيس للأتربة والميكروبات وغيرها مما يوجد خارج المنزل يحمله إلى الداخل يوميا. بسهولة يمكنك وضع الجميع فى دورة خفيفة فى غسالة الملابس مع مسحوق عادى كل فترة.

 

5-    سلة القمامة: نقوم بتغييرالكيس يوميا ولكننا لا نلقى بالا لجسم السلة نفسه من الداخل والخارج، حيث نعتقد أنه لا يتسخ للدرجة. ولكن علينا ألا ننسى تنظيفه بالماء والصابون كل فترة قريبة لأنه محتمل جدا أن يتسخ من الكيس أو ينسكب فيه شيئا بالخطأ أو يكون الكيس مقطوعا قطعا صغيرا و يسبب اتساخه من الداخل مما يؤدى إلى تلوث ورائحة مجهولة المصدر.

6-    الحزام الجلدى لباب الثلاجة: وكذلك الجهة المقابلة له على جسم الثلاجة، غالبا ما تتجمع بها الأتربة و يمتلىء هذا الحزام الجلدى بالفتافيت وخلافه. ولذلك عليك مسحه بالمنظف وتنشيفهم عند تنظيف الثلاجة ويمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة للتخلص من الاتربة والفتافيت العالقة فى الباب، وذلك لضمان إحكام الباب عند الغلق مما يضمن كفاءة العمل للثلاجة. 

     تنظيف باب الثلاجة

7-    أعلى الأشياء: فوق الثلاجة، أو فوق خزائن المطبخ، أو عموما أعلى كل الأشياء، فنحن لا نراها ولذلك لا نشعر باتساخها، ولكن المداومة على تنظيفها تريحنا من طائل تراكم الأتربة والدهون والذى يحتاج إلى عمليات تنظيفية ضخمة.

8-    الأجهزة الكهربائية البسيطة: عند استخدامنا الخلاط أو الكبة نهتم بتنظيفهم بعد العمل جيدا وننسى القاعدة الكهربائية لهم حيث أنها لن تغسل بالماء كباقى القطع. ولكنها تتسخ أيضا وقد تكون مقرا جيدا للميكروبات مع الوقت ولذلك علينا تنظيفها ايضا بعد العمل بواسطة قطعة قطنية جافة وقليل من الكحول أو الخل المخفف بالماء. ولا تنسى أن الريموت كنترول أيضا من أكثر الأشياء جذبا للجراثيم فى المنزل (ينظف بالطريقة السابقة)

9-    حافة الحوائط: قد يوجد حرف بارز فى أعلى بعض الحوائط أو أسفلها، كنوع من الديكور أو ما يسمى (السوكولو) ، ولا تقع عليه أعيننا عادة وننسى تنظيفه مع الأرضيات فيقوم بجمع الأتربة واحيانا تلتصق به الأتربة. ولذلك علينا الاهتمام به فى كل مرة ننظف فيها الأرضيات.

10- مراوح السقف: فقط لأنها تتواجد بالأعلى بعيدا عن النظر فهذا لا يمنع تراكم الأتربة المستمر وتحليقها فى الهواء فى كل مرة يتم تشغيلها. تماما كالنجف، علينا تحديد موعد (كل شهر مثلا) لتنظيف النجف ومراوح السقف ان وجد حتى لا تتراكم الأتربة ويصعب إزالتها. يمكنك استخدام زعافة أو ريشة ناعمة بيد طويلة باستمرار ولن تحتاجى لعمل يوم خاص لتنظيف النجف بعد اليوم.



 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/