وحش الكراكيب

الكراكيب تدخل حياتنا كورقة صغيرة متروكة على منضدة فى غرفتك، وشيئا فشيئاً، وقبل حتى أن تأخذى بالك، تتحول إلى جبال من الأوراق وتتغلغل داخل الأدراج و تظل تطاردك فى جميع أنحاء المنزل!

 

كيف يحدث هذا؟ عدم التعامل المباشر مع المشكلة وهى ما زالت بسيطة وصغيرة يحولها إلى مشكلة كبيرة يصعب حلها و يطول وقت التعامل معها. مع احساسنا بأننا إذا تخلصنا من هذا الشىء الآن ربما نحتاجه بعد ذلك ونندم على التخلص منه. وقد يكون السبب حب التعلق بالأشياء حتى لو لا نستخدمها. أو يكون بسبب التعب أو عدم اتخاذ القرار بشأن المكان الملائم لحفظ الأشياء.

أيا كان السبب فلن يمر وقت طويل قبل أن تتحول الكراكيب لديك إلى وحش كبير يصعب السيطرة عليه إذا لم تستعدى جيدا بتحضير المصيدة الملائمة له.

كراكيب داخل المنزل 

برنامج إدارة البيت يضع لكم هنا بعض الحلول وطرق السيطرة على وحش الكراكيب:

 

1-    خذى القرار وابدأى العمل

أول وأهم خطوة هى أن تقتنعى من داخلك بأنه حان الوقت للتخلص من تلك الكراكيب قبل أن تدمر حياتك وتبدأى العمل فعليا على ذلك. وعندها فقط ستستطيعين التخلص مما لا تحتاجين بدم بارد!

2-    صنفى الأغراض

صنفى الاشياء إلى ثلاث أنواع:

النوع الأول: أشياء أستعملها. أحبها أو مفيدة.

النوع الثانى: أشياء لا أستعملها ولا أحبها.

النوع الثالث: أشياء لا أستعملها ولكن أحبها. (يجب أن تبذلى جهدك لتكون هذه هى أقل مجموعة)

 

3-    نفذى العمل

النوع الأول حددى الأماكن التى سيخزن فيها و استمتعى باستعمالك لها ولكن أعيدى كل غرض الى مكانه بعد الاستعمال.

النوع الثانى تخلصى منه بالتأكيد إما بالقائة فى القمامة إذا كان لا يصلح أو التبرع به لمن قد تنفعه.

بالنسبة للنوع الثالث فيجب تحديد الكمية التى يجب الاحتفاظ بها فقط من أجل المشاعر الشخصية كالخطابات القديمة أو كروت المعايدة أو بطاقات الأطفال وأعمالهم الفنية. يمكنك وضع مثل هذه الأنواع فى مكان خاص كعلبة مغلقة بعيدا عن الانظار ولكن حددى المكان بحيث لا تزيد عنه.  وبعد عام يمكنك التخلص منها إذا لم تشعرى بوحشة تجاهها طوال هذه الفترة.

 

يمكنك التحكم فى وحش الكراكيب فقط عندما تتكون لديك فكرة التنظيم وكيفية تنفيذ القواعد التنظيمية ثم الرغبة والتشجيع على العمل. ودائما ضعى النتيجة النهائية أو الهدف أمامك: بيت بسيط منظم لا يحتوى على كراكيب متناثرة أو تملأ دواليبه العديد من الاشياء الغير مستخدمه، سهل ايجاد الأشياء فيه و يشجع على الراحة والسكينة. 

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/