هذه الأعمال لن أضعها على قائمتى مرة أخرى

NOT-To-Do-List

بقلم: إنجى الكابلى

كثيراً منا يقوم بكتابة قائمة الأعمال اليومية، وهي عملية هامة لأنها تجعلنا اكثر نظاماً وهي تساعد أيضاً في ترتيب أولوياتنا. ولكن هل فكرت يوما فيى كتابة قائمة بالأعمال التى لن تقومى بها؟

فيما يلي مثال للتجربة:

اولا: قومى بعمل قائمة مهامك لليوم كالمعتاد، اي عمل كبير إن كان او صغير ورتبيها حسب الأهمية. ثم ابدئي بالعمل بهذه القائمة. في الغالب ستجدي بعض الأعمال في نهاية اليوم لم تنجز.

بعد أسبوعين انظري إلى قوائم أعمالك خلال هذه الفترة. ضعي كل ما تبقى من الأعمال فى هذه القوائم و لم بتم إنجازه في قائمة جديدة.

ستجدي أن بعض تلك الأعمال التى تم نقلها إلى قائمة الأعمال الغير منجزة غير مهم! لقد كانت غير مهمة لدرجة أنها وضعت فى آخر القائمة ولم يتضرر احد من عدم  القيام بها. بل قد تجدي أشياء في هذه القائمة مضيعة للوقت او كان من الممكن تفويض شخص اخر بالقيام بها.

كتمرين إضافى، يمكنك ان تكتبي خلال هذه الفترة كل الأشياء التي تقومى بها في يومك وكم استغرقت من الوقت. معظم الناس ستكتشف أشياء لم تكن تدركها، فقد تجدي انك تقضى وقت اكثر من اللازم على مواقع التواصل الاجتماعي مثلا.

والآن اكتبي قائمة بالأعمال التي لن تفعيلها، وقد تتضمن أعمال مثل:  

  1.  لا تستهلكي اكثر من ١٥ دقيقة في اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي وحددي الوقت فليكن من 9- 10 صباحا لا اكثر.
  2. لا تذهبي للتسوق إلا إذا كنت تريدين شراء شئ محدد ولا تشتري أكثر مما على قائمة مشترياتك
  3.  لا تضيعي وقتك في أشياء لا تستمتعي بها ككتاب لا يعجبك او برنامج تليفزيونى سخيف
  4.  لا تضيعي طاقتك في التفكير في أشياء مضت. او في القلق من المستقبل. تقبلي كل قراراتك.

قوائم الأعمال مهمة وضرورية وتحتوى على أمور هامة لحياتك اليومية وقائمة الأعمال التي لن تفعيلها لا تقل أهمية عن قائمة الأعمال اليومية. فهى تذكرك بأن لا تضيعى وقتك فيما لا يفيد مرة أخرى وبأن لديك متسع من الوقت لفعل ما تحبين.

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/