كيف يمكن تحقيق التوازن بين العمل وتنظيم وإدارة البيت؟ (للأم العاملة)

agilityforbetterwlbalance-762x360



نتعجب أحيانا من أن بعض الناس يمكنها العمل بوظيفة ثابتة، تربية ثلاثة أطفال، وعيش حياة سعيدة ومليئة بالأحداث الشيقة وفى نفس الوقت تتمكن من إدارة منزلها بنجاح والحصول على منزل نظيف ومرتب معظم الوقت. السر يكمن فى أنهم تعلموا اتباع مجموعة من القواعد والمشى على مبادىء ثابتة تساعدهم فى التغلب على أعمالهم ومسئولياتهم المنزلية. إنهم يعلمون جيدا أنهم إذا تركوا أنفسهم بلا نظام سيكون الأمر أصعب كثيرا مع مرور الوقت.

 اتفقنا أن وظيفة المرأة ولا سيما الأم الأساسية هى إدارة بيتها وأسرتها وهو ما يعتبر رأسمالها الأساسى وشركتها الخاصة. ولكن قد تضطر أو تختار الأم أو مديرة المنزل أن تعمل فى وظيفة إضافية خارج المنزل وهذا قرارها وفى كثير من الأحيان يمكنها أن تنجح فى كلا الوظيفتين ولكننا لن ننكر المجهود الإضافى الذى ستقوم به. الكثير يؤمن بصعوبة تحقيق التوازن بين العمل الخارجى ونظافة المنزل وتنظيمه ومتابعة الاولاد والالتزام بطبخ الطعام الصحى، ولكن سنناقش سويا إمكانية تحقيق ذلك التوازن ولكل سيدة بعد ذلك الحرية فى الإختيار حسب ظروف حياتها وأسرتها. الأم العاملة

أولا عليك الإقتناع بأن الوظيفة الأساسية هى إدارة البيت وأن أنت الوحيدة القادرة عليها وقد خلقك الله قوية لذلك حتى لو اعتمدت على مساعدات خارجية ولكن لن يقوم أحد بأخذ قرارات لك ولأسرتك أو التحكم فيما تأكل الأسرة مثلا. ثم يليها بعد ذلك وظيفتك الاختيارية.

ثانيا : التنظيم ثم التنظيم هو أساس الموازنة بين العمل والبيت. يجب خلق نظام لكل شىء فى حياتك وهو ما يسمى بالروتين اليومى. سنعمل الآن على ثلاث محاور ونضمن استمراريتها حتى يتحرك المنزل والأسرة فى سياق يومى مستمر ومنضبط.

1-     تنظيم الوجبات

1- يجب إعداد خطة الوجبات الأسبوعية لينك وشراء المتطلبات الشهرية وفقا لهذه الخطة. فمثلا: سنطبخ هذا الأسبوع الأرز مرتين ومكرونة مرة وملوخية ولحوم أو فراخ محددة. إذن أضيف هذه الأغراض إلى قائمة الشراء الشهرية وأجعها جاهزة للطبخ ومنظمة فى مطبخى وثلاجتى بحيث استخرجها فورا عند الحاجة.على المرأة العاملة أن تقوم ببعض التحضيرات الأساسية للوجبات حتى يمكنها الطبخ أسرع وحسب خطة معدة مسبقا. ويجب أن يكون موضوع الوجبات بالنسبة لها مجرد تسخين يومى فقط عند العودة من الخارج، أو على الأكثر طبخ بسيط.

50_freezer_meals_in_a_day

2- احفظى لديك فى الفريزر وجبات جاهزة احتياطى كبيتزا على التسخين أو مقليات سريعة .

3- اعلمى أن معظم الأكلات يمكن تحضيرها مسبقا وحفظها فى الفريزر (الملف الكامل لتحضيرات الطعام) وهنا يجب أن نؤكد على ملحوظة أن الفريزر الكبير أهم للمرأة العاملة.

 

2-     تنظيم الروتين اليومى

1- يجب وضع قواعد للمنزل يتبعها كل أفراد الأسرة وهذا يتحقق من السن الصغير. مواعيد النوم والاستيقاظ وقواعد لنظام الأكل وقواعد لكل الأعمال اليومية حتى نبنى جيلا مسئولا ومعتمدا على نفسه ينفع نفسه أولا ثم يقلل من الجهد الموضوع على عاتقنا.

2- تحديد أعمال ومسئوليات لكل فرد من أفراد الأسرة بحيث يساعد الجميع معك فى الأعمال المنزلية أو التوصيل أو شراء بعض الطلبات. وهذا نبعا من أننا أسرة متعاونة ونحافظ على بيتنا الجميل الذى يجمعنا وليس بصورة متسلطة أو تقلل من شأن الأفراد. قائمة بالأعمال التى يمكن للاطفال القيام بها فى المنزل حسب السن.

 

3-     استخدام الوسائل المساعدة لتوفير الوقت والجهد

  • يمكنك فى كثير من الأحيان حل موضوع ما بالتليفون أو الايميل وتوفير وقت المشوار .
  • استثمرى فى بعض الأجهزة الصديقة للأم العاملة كغسالة الأطباق أو الميكروويف.
  • وأنت فى عملك يمكنك القيام ببعض الأمور لتسهيل ما لديك من أعمال بالبيت كالتخطيط أو إجراء بعض المكالمات التليفونية أو كتابة قائمة المهام.

وأخيرا…

لا تنشدى الكمال فهو لله وحده.

من المحال دوام الحال. مشاكلك مع الطفل وهو رضيع من قلة نوم أو التعود على خلع الحفاض وغيرها ستتغير مع الزمن إلى مشاكل المذاكرة أو المراهقة أو غيرها… لا تقفى عند كل مشكلة وتعتبريها نهاية العالم فهى سوف تنتهى قريبا. كل وقت وله مميزاته وعيوبه، هذه حياتنا جميعا وطبيعة البشر فعلينا أن نستمتع بكل مرحلة فيها ونحاول التغلب على مشاكلها أو تقليلها.



كيف يمكن تحقيق التوازن بين العمل وتنظيم وإدارة البيت؟ (للأم العاملة) 

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/