كيف أحافظ على الدولاب مرتبا أطول فترة ممكنة؟

تنظيم المكان نفسه أسهل كثيرا من المحافظة عليه منظما. نعم الأمر بهذه البساطة ولكن إليكم الخبر الجيد: إذا كنتم تعودون أنفسكم على العادات الصحيحة كغسيل الاسنان بانتظام فإنه من السهل عليكم أيضا أن تجعلوا النظام عادة كوضع الملابس مكانها عند العودة من العمل مثلا.

الكثير منا يرفض البدء بتنظيم مكان ما لأنه يعلم أنه سيعود غير مرتبا فى غضون أيام. وكما الحال مع تنظيم السرير كل يوم: لماذا ارتبه طالما سوف اكركبه بعد ساعات؟ بالطبع هذا مبدأ الكسالى فقط! وبهذا المنطق لن نحصل ابدا على السكينة التى يمنحها لنا النظام والشكل المرتب للمكان. علينا فهم جملة أن “التنظيم عملية مستمرة” وأنه أسلوب حياة وليس عملا أو مشكلة أقابلها. تماما كالتعود على العادات الشخصية الأخرى على اختلافها. كالمواظبة على غسيل الوجه صباحا ، فلم لا أواظب على إعادة ملابسى للدولاب يوميا؟

الحفاظ على المكان منظماً يحتاج لتبنى عادات جديدة من كل الأفراد الذين سيقومون باستعمال هذه الاماكن بعد تنظيمها بالصورة الصحيحة التى تضمن ما تم التخطيط له مسبقا.

الآن بعد أن قمت بتنظيم دولابك كيف يمكنك الحفاظ عليه مرتبا لأطول فترة:

لنتفق أولا على أننا سنغير عاداتنا السيئة قدر الإمكان و أن المكان طالما استعمله فهو متغير وسيصبح غير مرتب قريبا ولكننى على أتم الاستعداد أن أعيده منظما فى لحظات. وعلى فقط أن أحافظ على تواجد الاشياء فى أماكنها فور الاستعمال.

جربى تلك الافكار فربما تساعدك على المحافظة على النظام فترة أطول: 

1-     أحبى شكلها المنظم: استخدمى علب أو سلات تحببك فى شكل أغراضك داخلها فستحفزك على العمل على أن تريها كذلك دائما. وستساعدك أيضا على تحديد أماكن الاشياء داخل الأدراج وعلى الأرفف وتمنعها من التبعثر كثيرا.

تنظيم الدرج

2-     عندما تنظمى دولاب مع شريك لك أو خاص بالاطفال، اشركيهم معك فى الرأى أو اعرفى بأى الطرق سيرتاحون أكثر فى استعمال المكان فربما يغير هذا من الاسلوب الذى ستتبعيه فى التنظيم. وبالتأكيد سيجعلهم هذا مشاركين رئيسيين ويحسسهم بالمسئولية ويجعلهم اكثر استفادة بالمكان بدون كركبته فى المرة القادمة.

درج  المكتب

3-     استخدمى الملصقات التى تحدد ماهية الأدراج أو العلب و تساعد من معك فى وضع الأشياء فى أماكنها الصحيحة، فإضافة إلى ذلك فهى تعطى الإحساس أوتبث رسالة التحفيز: (حافظوا على النظام!)

بقليل من التخطيط قبل التنظيم سيكون لديك الوسائل والأدوات اللازمة التى ستساعدك على الحفاظ على بيتك منظما لأطول فترة ممكنة.

——————————————————————————————–

شاهدى طريقة تنظيم أى درج فى 10 دقائق: 

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/