كل ما يجب معرفته عن تنظيم غرف الأطفال

غرفة الالعاب
ألعاب فى الأرض تعنى أطفالا سعداء !

غرفة الطفل هدفها الأساسى بعد النوم هو تحقيق المرح للطفل. لا مشكلة إذا كانت مكركبة أوقاتا كثيرة ولا إحراج فى ذلك، هذا ما يفعله الأطفال حتى يكبروا ويتعلموا وهو من طبيعة الأمور. إذا ما كانت مرتبة طوال الوقت إذن متى سيلعبون؟ حتى نستطيع أن نغطى كل جوانب تنظيم متعلقات غرفة النوم للأطفال، يجب أن نقسم الموضوع إلى أجزاء ونشرح كل جزء على حدة.

أولا: الأثاث والاحتياجات التنظيمية

ملابس الأطفال أحجامها صغيرة ولذلك تختلف التقسيمة الداخلية للدولاب عن تقسيمة الكبار. ولكن يمكنك التحكم فى ذلك وتغيير دولابك الموجود أصلا من الداخل بسهولة باستخدام السلال أو العلب البلاستيكية الشفافة

اختارى السرير والدولاب بأحجام يمكنها أن تعيش معك لعدة سنوات وأهم نقطة عند الاختيار هى العملية فى التصميم واحتوائها على أماكن متنوعة للتخزين حتى لا تصطدمى بمشكلة التخزين فيما بعد. مثل: السحارة أسفل السرير أو البلاكار أو الأدراج الكثيرة. dolab 1

حسب عمر الأطفال قد تحتاج الغرفة إلى مكتب للمذاكرة أو رفوف للكتب. ويمكنك دائما الاستعانة بوحدات إضافية بسيطة (كالأدراج البلاستيكية العريضة) لحفظ الأغراض الموسمية ككتب المدرسة أو الأدوات الرياضية والحقائب.

ثانيا: ترتيب وحفظ الملابس

هنا ضرورى جدا التخصيص وتحديد أماكن كل نوع من الأغراض كالتالى:

  • درج للملابس الداخلية
  • درج البيجامات
  • درج للشرابات
  • رفين أو ثلاثة للملابس المراد طيها
  • شماعة تعليق قصيرة أو شماعتين حسب الحاجة
دولاب الاطفال

ومهم أيضا فصل ملابس كل طفل عن الآخر كدولاب لكل طفل أو حتى ضلفه لكل طفل. وذلك لتعليمهم الاعتماد على النفس وكذلك عدم خلط القطع فى حالة الأحجام المختلفة (كالبيبى والطفل الكبير) فيصعب ايجادها بسهولة.

ثالثا: المذاكرة والكتب والادوات الخاصة بهم

المكتب أو مكان المذاكرة ضرورى فى مرحلة ما. سواء ان كان مكتب بأدراج أو مجرد طاولة، المهم أن يكون مكان نظيف ومرتب ويصلح ليتعود الطفل على المذاكرة به. وقطعا يجب أن يكون جيد التهوية أو مريح لطول فترات الجلوس به أحيانا. اضيفى مساحة للكتب والأدوات بوضع وحدة أدراج بسيطة ، المهم أن لا تتناثر الكتب والأدوات فى الغرفة بلا مكان محدد. ومن المهم وجود لافتة حائط فى غرفة الطفل فى سن المدرسة لوضع نتيجة عليها وأى جداول أو مواعيد خاصه به، حتى يتعود على الالتزام واحترام الوقت.

رابعا: حفظ الالعاب

توجد العديد والعديد من الأفكار لحفظ الألعاب كالسلال والعلب البلاستيكية وغيرها ولكن الأهم هو التخصيص مرة أخرى حتى يسهل التعامل مع الألعاب بمعنى عمل باسكت خاص لكل نوع من الألعاب (سلة كبيرة للكرات، صندوق للعرائس، صندوق للسيارات،…) اختارى علب أو سلال نفس الشكل والحجم حتى يكون شكلها متناسق فى الغرفة. ثم وضع قاعدة للأطفال بإعادة الترتيب بعد الانتهاء من لعبة ما وعدم بدأ غيرها قبل أن نرتب السابقة ويوما بعد يوم سيتعود الأطفال على ذلك.

خامسا: المتعلقات الخفيفة

من الضرورى تخصيص درج خاص أو حامل على الحائط أو حتى سلة ظريفة للأغراض المختلفة للأطفال وحسب الاعمار (كالنظارات، المحافظ، ساعة، كريم، فرشاه،….) حتى لا تتناثر هذه الأغراض يوميا على أسطح الغرفة.

سادسا: قواعد الاستخدام والمتابعة

تذكرى دائما أن تتخلصى مما لاحاجة له أولا بأول، حتى لا تتراكم القطع لديك وتشعرى بضيق المكان، خصوصا الألعاب المكسورة والقديمة أو التى كبر الأطفال على استخدامها. وكذلك بعد انتهاء الدراسة فورا، صنفى الكتب أولا بما سيبقى وما سيتم توزيعه فى أكياس منفصلة واكتبى على كل كيس اسم صاحبه والعام الدراسى ثم اجمعى الأوراق والكراسات وراجعيها وحددى ما سيتم التخلص منه وما يمكن أن نحتاجه كما فعلنا مع الكتب تماما. ولا تنسى أن تقطعى الاوراق السليمة من الكراسات حتى تعيدى استخدامها كمسودات أو غيره أثناء المذاكرة العام القادم. وأضيفى الأدوات المكتبية المتبقية إلى درج المكتبيات الخاص بكم. حيلة الأم: اجمعى اللعب المكسورة او اللى انت عارفه انهم مش بيحبوه خلاص وخبيه منهم فى كيس او علبه فترة اسبوعين مثلا ولو مسألوش على الحاجة ارميها او اديها للمحتاج. ولو سألو حاولى تقولى لهم يمكن ضاع..دور عليه…هو انت لسه عايزه؟ …يعنى اتكلمى وحاولى تقنعيه. الالتزام بالاماكن التى حددناها مسبقا لكل نوع من الأشياء ومساعدة الأطفال على الالتزام بذلك أيضا. كوضع سلة للغسيل صغيرة ومطالبتهم بوضع المتسخ بها. كونى قدوة لأولادك واشركيهم معك فى الترتيب والعمل.

إليكم مجموعة من الصور المختارة تشرح كيفية تنفيذ كل ما سبق وأفكار لتنظيم الغرف

Follow Home Management’s board تنظيم غرف الأطفال on Pinterest. كل ما يجب معرفته عن تنظيم غرف الأطفال

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/