كراكيب وأعمال كل يوم..من أين أبدا؟

حتى لو كان بيتك نظيفا ومنظما فى معظم الايام أو لديك من يعمل على ذلك، فعادة توجد بعض الأشياء أو المهام البسيطة التى تحتاج منك ضبط سريع فى صباح كل يوم حتى يمكنك الاستمتاع بمنزلك الهادىء منظما باقى اليوم ويكون البيت على استعداد تام لاستقبالك أنت وأسرنك فى نهاية اليوم، وحتى تكونى مستعدة لأى زيارة مفاجئة.

إذا كان للشعور بأن المنزل غير منظم ولا يدفع على البقاء فيه ولا الراحة شعورا يوميا فأنت تحتاجى أولا إلى وضع القواعد والاسس التى ستتبعيها أنت ومن يعيش معك يوميا كتخصيص أماكن الاشياء ومتابعة إعادتها إلى أماكنها. وفى حالة وجود الأطفال الصغار وانتشار اللعب وخلافه فأعلمى أن هذه مرحلة فقط وستمر بسلام ولكنها فقط مرهقة قليلا وتحتاج عمل إضافى.

التوضيبة السريعة:

أطلقت على تلك المهام اليومية اسم (التوضيبة السريعة) لأنى لا أعتبرها تنظيفا للبيت ولا أحب أن تأخذ من وقتى الكثير. فهى محاولة يومية لجعل شكل البيت نظيف ومنظم فى مدة لا تزيد عن الساعة وربما أقل إذا كنت تتبعين قواعد تنظيم البيت يوميا أو ليس لديك أطفال صغار مثلا.

house work banner

ما هو المطلوب لجعل المنزل مرتباً كل صباح؟

يتم خلال التوضيبة الصباحية السريعة كل أو بعض من الأشياء التالية، وقد تحب كل مديرة منزل إضافة أعمال أخرى خاصة بها إليها، يمكنك أيضا البدء بالأعمال المتشابهة أولا فى كل الغرف أو الإنتهاء من غرفة غرفة بكل ما تحتويه من أعمال، ويتحدد ذلك حسب ما تفضلين أو مساحة منزلك حتى لا تضطرى مثلا لعمل مشاوير طويلة من غرفة إلى أخرى لجمع الألعاب مثلا فى حالة المنزل الكبير.

1-    أهم هذه الاعمال وأولها هو توضيب أسرة الغرف حتى تظهرغرفتك أو غرفة أولادك مريحة ومشجعة على العودة إليها مساءا.

2-    إدخال الملابس التى لم تعود إلى الدواليب إلى أماكنها وكذلك الأحذية.

3-    تجميع اللعب أو أغراض الأطفال وإعادتها إلى أماكنها،

4-    جمع الملابس أو غيرها من الأغراض التى تحتاج غسيل من جميع الغرف ونقلها إلى باسكت الغسيل أو الغسالة وتشغيلها اذا امتلأت،

5-    إتفقنا فى برنامج إدارة البيت على أن المطبخ علينا الانتهاء منه وترتيبه وغسل كل الصحون به فى نهاية كل يوم وقبل النوم ولكن إذا لم يحدث هذا عليكى التعامل مع ذلك فى صباح اليوم التالى على الأكثر حتى لا تتراكم المواعين والكراكيب فيه وتؤثرعلى أعمال اليوم.

6-    التخلص من أى أوراق، مجلات أو مأكولات أوغيرها تم استعمالها من الليلة الفائتة،

7-    إعادة ترتيب المقاعد أو خدديات غرفة المعيشة أو المفارش لتظهر الغرفة على أصلها.

8-    إعادة كل الأشياء المختلفة التى تم استعمالها فى غرفة المعيشة مثلا أو الحمام أو غيرها إلى أماكنها. بحيث لا يتواجد شىء ما أو قطعة ما فى غير مكانها الطبيعى.

9-    إلقاء نظرة سريعة على الحمام وتحديد إذا ما كان يحتاج تغيير المناشف أو مسح الحوض أو تلميعه أو خلافه وقد تلاحظى ذلك عند دخولك الطبيعى صباحا.

10-                       تلميع بسيط لأى أتربة أو تشغيل سريع للمكنسة الكهربائية فقط إذا لزم الأمر.

بصفة عامة سيكون هذا هو الجدول اليومى الطبيعى بإضافة بعض المهام الخاصة التى تحددينها بنفسك فى باقى أيام الأسبوع أو حذف إحدى الأعمال التى لا تناسب احتياجاتك يوميا. الجدول كاملا للطباعة هنا

يعتمد تنفيذ تلك القائمة على أن تكونى حددت احتياجاتك من الأشياء مسبقا و تخلصتى من الكراكيب ثم خصصتى مكان لحفظ ما تحتاجين فعلا وتستعملين فعلا من اشياء.

قد يساعدك استعمال سبت كبير (كالذى تستعملين فى الغسيل) فى جعله مساعدك الشخصى أثناء الترتيب بحيث تحملينه معك فى رحلة حول الغرف لتجمعى به أى اغراض متناثرة عليكى إعادتها إلى غرفتها الأصلية أو مكانها المحدد. بدلا من الإعتماد على يديك فقط أو تكرار المشاوير. وإذا كان من نفس نوع سبت الغسيل الخاص بك أصلا فسيتم حفظه باقى اليوم بداخل سبت الغسيل ولا يسبب كركبة بل ولن تشعرى بوجوده أصلا.

الأطفال والنظام

 عند وجود الأطفال فى سن يسمح لهم بمساعدتك، عليك تخصيص بعض المهام لهم يوميا لمساعدتك ولتدريبهم على الإعتماد على النفس وإدارك فائدة وأهمية النظام. ولذلك قدمنا لكى قائمة إضافية لأعمال الأطفال معك يوميا حتى نحفزهم ونجعل من النظام عادة اسرية يومية.

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/