تقديم الطعام للطفل لأول مرة

تتسائل الأمهات كثيرا عن أنواع ووصفات المأكولات التى يمكن أن تبدأ بتقديمها لرضيعها منذ الشهر السادس، حيث يفضل عدم البدء بالطعام الخارجى قبل هذا السن. يتم تقديم نوع واحد من الأطعمة فى كل مرة وترك ثلاثة أيام بعدها لضمان عدم حدوث حساسية من هذا النوع قبل البدء فى تقديم غيره.

والطفل تماما كالكبار قد يعجبه صنف ما ويرفض الآخر، وتبدأ الأم بالتزمر والقلق عندما تقوم بتحضير الأنواع المختلفة من الأطعمة ثم يرفضها الطفل  وتضطر لإلقائها فى القمامة.

وللأسباب السابقة، إليكم بعض الاعتبارات والأفكار التى يمكن أن ننظم بها عملية تقديم الطعام للطفل لأول مرة إلى بعد العام الأول:

1-   مرحلة التذوق:

بما أنك ستقومين بتحضير العديد من الأنواع المختلفة على أمل أن تعجبه فينصح بأن تكون هذه الأنواع بكميات صغيرة بالإضافة إلى أن وجبة الطفل فى هذه المرحلة لن تتعدى الجرامات القليلة. حتى لا تفسد الكمية التى ستحضرينها من الجزر المهروس أو شوربة الخضار، يمكنك استخدام قالب عمل مكعبات الثلج لتخزين الطعام المهروس فى المكعبات وتجميدها فى الفريزر لأيام قادمة بحيث تأخذى قالب أو اثنين فى كل مرة يتذوق فيها أو يتناول وجبة.

تذوق الطفل للطعام

2-   مرحلة الوجبات البسيطة:

من بعد الشهر الثامن تدخل الوجبات البسيطة إلى روتينه اليومى مع الفطور أو وجبة لمنتصف اليوم. وربما تفضلى أخذ وجبة معك عند الخروج مع البيبى. ولذلك تحتاجين إلى عبوات بلاستيكية صغيرة الحجم وأطباق وملاعق خاصة للطفل.

IMG_1454

 

3-   اصنعى الوجبة (كالشوفان المطبوخ مثلا او شوربة الخضار) بكمية معقولة واحفظى الباقى فى علب صغيرة فى الثلاجة تحتوى كل منها على وجبة واحدة. يمكنك إعادة استخدام برطمانات طعام الأطفال الزجاجية أو شراء علب بلاستيكية بنفس الحجم. وستكون بذلك الوجبات جاهزة حتى إذا اضطررت للخروج سريعا.

babyfoodspoonlarge

 

 لا تقلقى من الخروج مع البيبى والإضطرار لإطعامه أبدا طالما أنت مستعدة جيدا بالأدوات المطلوبة:

1-   الكوب الخاص به

2-   علبة الطعام (المعدة منزليا او الجاهزة) مع ملعقته

3-   المناديل المبللة للتنظيف السريع

4-   البافتات لمنع الاتساخ

5-   غيار كامل

فى بدايات تقديم الطعام للطفل، يمكنك استخدام ببرونة الطعام المهروس (ذات الملعقة) لتقليل الفوضى أثناء إطعام الطفل أو استخدام ببرونة عادية مع توسيع فتحة الحلمة قليلا.

جدول طعام البيبى

المصادر: babyfood101.com

 
اخبر صديق



التعليقات

تعليق

تجهيز الوجبات الطبيخ

اشتركِ معنا وتابعي أحدث المقالات والعروض!

خطوات الانتقال من بيت إلى بيت
http://critic.net/