نصائح تنظيمية للمقبلين على الزواج

نصائح تنظيمية للمقبلين على الزواج

أولا علينا الإتفاق على أن البيت مؤسسة إجتماعية إقتصادية فيها موارد لا بد أن تدار بكفاءة وفاعلية وبها أعمال هامة وبها قرارات لا بد أن تتخذ سواء يومية أو خطط للمستقبل. فهى بذلك الأقرب إلى إدارة الشركات باحترافية حتى تمشى الحياة بأسلوب بسيط ومريح.

البيت هو المكان الذى نعود إليه لننعم بالراحة والسكينة

حيث السيدة هي مديرة البيت والمسئولة عن القرارات اليومية والزوج هو رئيس مجلس إدارة المنزل والذى يتعاون مع المديرة فى اتخاذ القرارات وتلبية الإحتياجات. ثم على الاثنين بناء فريق العمل بعد ذلك عند وصول الأولاد. حتى يكون التعاون والمسئولية واحترام الآخر والإعتماد على النفس أسلوب حياة للأسرة فى شتى أحوالهم اليومية.

نصائح تنظيمية للمقبلين على الزواج

أساسيات ما قبل الحادثة

الشوار -كم وكيف نشترى شوار العروسة؟

يؤخذ في الإعتبار هنا حجم الاسرة الصغيرة في بداية حياتها ويتم التخطيط عموما للمستقبل بحد أدنى خمس سنوات لأنه من المحتمل جدا تغير الظروف الخارجية او الداخلية بعد او خلال هذه المدة فقد تضطر الأسرة للعزال مثلا أو السفر لدولة أخرى او وصول بيبى او اثنين وقد تتغير وظيفة العائل ويتغير الدخل.

يؤخذ في الإعتبار أيضا أنه قد يعجبك أدوات منزلية أخرى في المستقبل وتحبى التغيير كالأكواب والأطباق والفوط والملايات.ولذلك من الأفضل أن تشترى الجهاز بكميات تتناسب وحجم الأسرة الصغيرة.  ثقى في فضل الله وكرمه واستبعدى فكرة الشراء على مبدأ (يمكن منقدرش نجيب الحاجة دى تانى!)

هدفنا الاستمتاع بأموالنا فيما نستخدمه ونحبه فعلا بدلا من تكديسهم في الدواليب.

المطبخ:

لن تحتاج الأسرة في بداية حياتها لعدد كبير من الحلل والأوانى ولا للأحجام الكبيرة الخاصة بالعزومات مثلا أو بطبخ الديك الرومى! فطبيعة ثقافتنا تعتمد أن العروس لن تقوم بعزومات كبيرة في بداية حياتها إلا نادرا. كذلك الأكواب والأطباق فهنا نشترى لاستخدام فردين فقط

النيش:

هذا البناء الضخم الغير مفيد إطلاقا والذى تعودنا أن يحوى فى بداية حياتنا قطع للزينة فقط ثم يتحول إلى دولاب كراكيب مع مرور الزمن! فكرة بالية غير عملية.

عموما علينا التفكير فى البساطة في اختيار الفرش والعفش والاتجاه إلى الأثاث العملى ذو الأدراج أو الوحدات الصغيرة فى الحجم والمتحركة والتى يمكن نقلها بسهولة من مكان لآخر سواء داخل البيت أو عند العزال.

الفرح

علينا هنا التفكير بطريقة جديدة ومتحضرة ومناسبة للزمن والإمكانيات المادية.فهل الفرح اختيارى أم إجبارى؟  ما هي البدائل للفرح؟

نصائح تنظيمية للمقبلين على الزواج

أساسيات ما بعد الحادثة

1-   مبادئ التنظيم الداخلى

–          أساسيات مهملة: هل صممت مكان الخزين في البيت؟ Storage Area

–          مبدأ التخصص في التنظيم (مكان لكل شيء)

–          قانون إعادة الأشياء إلى مكانها

2-   مبادئ الإدارة المالية للبيت

–          عمل الميزانية وتسجيل المصروفات: اضغط هنا

–          الإدخار أساسى: اضغط هنا

–          بند الفسحة: لا بد من الاهتمام بهذا الجانب وتخصيص ميزانية ولو بسيطة له كل فتره فهو الذى يجدد الحياة للأسرة

–          التسوق الذكى: اضغط هنا

–          الإستهلاك العادل: اضغط هنا

 

توصيات بالقراءة:

–          بيوت بلا ديون – أكرم رضا

–          مصيدة الوقت – ليك ماكنزى

–          الرجال من المريخ والنساء من الزهرة – جون جراى

 

 

نصائح تنظيمية للمقبلين على الزواج