من أين أبدأ التخلص من الكراكيب؟

من أين أبدأ التخلص من الكراكيب؟

من أين أبدأ التخلص من الكراكيب؟  لو تتسائلى كثيرا أو لو أنت حتى الآن مرهقة من الكراكيب في بيتك وتتمنى التخلص منها والسيطرة عليها ففي الغالب قد حاولت قبل ذلك وفشلت. لا مشكلة! هناك بعض النصائح والأفكار التي يمكنها أن تساعدك على اتخاذ القرار وتشجعك على البدء. ونحن نعلم أن أصعب مرحلة في أي مشروع هي الخطوة الأولى ونعلم أن  الكراكيب تكونت شيئا فشيئا على مدار سنوات وسنوات والتخلص منها أيضا قد يأخذ وقتا أو مرات ومرات فلا نقلق ولا نحبط لو لم ننتهى مرة واحدة. ولكن علينا أولا أن نتفق أن قرار التخلص من  الكراكيب يتضمن جزئين: عملى وعاطفى

وكلاهما هام وذلك حتى لا نجد أنفسنا نجاهد ونفكر أمام كل قطعة نأتى في مواجهتها.

أشعر أن الموضوع مؤلم! ولكن الأكثر إيلاما هو بقاء هذه الكراكيب في حياتنا لتأكل مساحاتنا وترهقنا يوميا. بعد أول خطوة، أعدك بأن ستجدى الموضوع سهلا ومتصلا.

أولا علينا العمل على عقليتنا وتفكيرنا فتلك العقلية هي التي سمحت للكراكيب أن تتكون من الأساس. وعلينا الآن تغييرها حتى لا تعود الكراكيب مرة أخرى إلى حياتنا.

من أين أبدأ التخلص من الكراكيب؟

خذى خمس دقائق للإجابة عن هذه الأسئلة البسيطة:

  • لماذا أريد التخلص من الكراكيب؟
  • كيف سأستخدم المساحة التي سأنقذها؟
  • ما الذى يهمنى أكثر؟

ضعى إجاباتك دائما نصب أعينك وجانب قلبك وأنت تقومين بالترتيب. سوف تساعدك في اتخاذ القرار عندما تجدى قطعة محيرة. ثم أسألى نفسك: هل هذا القطعة ستقربنى من شكل الحياة الذى أريده؟

وهنا يأتي دور اختيار المكان الذى سأبدأ منه فعليا، والأفضل أن نبدأ من مكان سهل وصغير الحجم والقطع. ولكن لا تنشغلى بهذا الاختيار كثيرا، أي مكان ستبدأى منه سيكفى بالغرض من تشجيعك ونجاحك.

من أين أبدأ التخلص من الكراكيب؟

بعض الاقتراحات للبدء بالتخلص من الكراكيب:

  • أكثر الأماكن كركبة في البيت:  وهذا قد يختلف من أسرة لأخرى فقد يكون طاولة أو وحدة بجانب الباب الرئيسى كل من يدخل يلقى أشياؤه عليها أو بجوارها . فائدة البدء بهذا المكان أنك ستحصلى على نتيجة سريعة وواضحة.
  • مكان سهل و ليس ذو أهمية عاطفية بالنسبة لك: وهنا نبعد عن القرارات الصعبة فمثلا: تحت حوض المطبخ أو علبة الأدوية أو درج الشرابات. وبذلك نكون تدربنا على التفكير العملى والقرارات السريعة التي سنحتاجهما عند الوصول لترتيب الدولاب الشخصى.
  • اختارى شيء واحد ولكن صعب التخلص منه: هذا مدخل آخر ولكنه مركب بعض الشىء ولا يصلح للجميع. هو علاج أكثر منه مواجهة للكراكيب. لو كنت من يحبون التحدى، اختارى مواجهة شيء عزيز عليك ولكنه يجب التخلص منه، كهدية قديمة أو شيء غالى وندمنا على شراؤه. ركزى على التخلص مما يربطك به ويمنعك من التخلص منه. ولا تقلقى على باقى البيت الآن.  هنا الوضع أسهل لأنك تتعاملى مع قطعة واحدة فقط ولكن الأمر مختلف قليلا فهو الجانب المظلم من الكراكيب، الجانب العاطفى ولن يكون الأمر سهلا. ولكنك بعدها سيمكنك مواجهة أي شيء.

وعموما فكلما اقتنعت من داخلك بفكرة التخلص من الكراكيب وتخيلتى الصورة النهائية المرتبة لمنزلك ودولابك كما تحلمين فبالتأكيد سيكون الأمر سهلا والدافع موجود.

في النهاية إذا لم تستطيعى البدء وحدك فيمكنك مشاركة الأمر مع صديقة أو قريبة فالتشجيع والعمل الجماعى يعطى نتائج متميزة. ويمكنك دائما طلب المساعدة المحترفة في صورة كورس تنظيم وإدارة البيت والحياة وتعلم كل طرق وأساليب التغلب على الكراكيب ومنع عودتها.

قناة اليوتيوب