ملاحظات هامة على حفظ وتخزين الأدوية

قدمتها: د/ سوزان سمير

نتعامل كثيرا مع الأدوية وحفظها بصورة تقليدية وقد تكون خاطئة أحيانا، وقد لا نعلم أن الأدوية تختلف من نوع لآخر فى طريقة الحفظ ومدة الصلاحية وغيرها من الأمور. وهذا الأمر فى غاية الخطورة حيث يعتبر الدواء هو المنقذ للإنسان وإذا لم يتم حفظه جيدا قد يتحول إلى العكس تماما.

إليكم بعض الملاحظات التى يجب مراعاتها عند حفظ وتخزين الأدوية المختلفة:



قراءة ورقة الإرشادات:

تحتوى هذه الورقة الت تأتى مع كل دواء على معلومات فى غاية الأهمية ومن الضرورى جدا إلقاء نظرة عليها خاصة إذا كان الدواء يستعمل لاول مرة. قد يذكر فى الإرشادات ضرورة خاصة للتخزين فى درجة حرارة معينة أو الرج قبل الإستعمال أو إحكام الغلق أو مدة محددة للصلاحية.

download

مكان التخزين:

  • يجب أن يكون مكان تخزين الأدوية جاف وبعيدا عن الشمس أو الحرارة العالية ولذلك لا يجب إطلاقا حفظ الأدوية فى السيارة مثلا حيث الارتفاع المستمر فى الحرارة (الموتور- الركن فى الشمس) والذى يؤثر مباشرة على الدواء.
  • كذلك لا ينصح بالتخزين فى دورات المياة حيث تتغير درجة الحرارة فيها باستمرار بالإضافة إلى أنها أماكن تكثر فيها الجراثيم.
  • بعض الأدوية (كاللبوس والمراهم) يذكر أن تخزن فى درجة حرارة الغرفة، ولكن فى أيام الصيف الشديد تعلو درجات حرارة الغرف عن المعدل الطبيعى وهو (25 -27 درجة) وهنا يجب وضع هذه الأدوية فى الثلاجة (تخصيص علبة خاصة ومغلقة للأدوية التى سيتم حفظها فى الثلاجة )
  • من الطبيعى والمعروف هو عدم حفظ الأدوية قريبا من متناول الأطفال ، ولكننا ننسى أحيانا أن درج الكمود أو التسريحة قد تصل يد الأطفال إليه، وهنا وجب الحرص الدائم.
  • الأفضل لمكان التخزين هو وجود صيدلية (ضلف تعلق على الحائط) فى مكان جيد التهوية وبعيد عن متناول الأطفال.
  • بعض الأدوية قد لا تكون خاصة بالشرب أو التناول بالفم وهنا لا يجب وضعه مع أدوية الشرب ولا فى صيدلية الأدوية إطلاقا حتى لا يستخدمه شخص بالخطأ (زجاجة دهان الكالاميل ) (ليسيد لوسيون القضاء على حشرات الشعر فهذا يعتبر مبيد حشرى)

IMG_0472

تنظيم المحتويات: 

  • وأخيرا يجب تنظيم ما لدينا من دواء حسب النوع فتكون مثلا المراهم معا والأقراص مع بعض و أدوية الشراب مع بعضها بحيث لا يغطى أحد الأدوية الآخر فيختفى عن نظرنا ولذلك نجد أن خزانات الأدوية التى تباع تكون محدودة العرض (العمق) حتى يكفى الرف لعلبة واحدة فقط.
  • التنظيم داخل الخزانة له عدة طرق: كاستخدام الباسكت أو العلب لكل نوع من الأنواع ويمكن الاستعانة بوحدات الأدراج البلاستيكية الصغيرة وإضافتها للخزانة إن أمكن.
  • يجب حفظ الأدوية كلها فى مكان واحد أى لا نترك بعضها فى الغرفة أو بجوار السرير وهكذا حتى يمكننا ايجاد ما نبحث عنه بسهولة.

تنظيم الأدوية

فى المرة القادمة التى تذهبى فيها إلى الطبيب، القى نظرة سريعة أولا على ما هو موجود لديك من دواء حتى لا تكررى شراء نفس العبوة مرة أخرى قبل انتهاء الأولى.

لطباعة ورقة متابعة الأدوية اضغط هنا:

 

ملاحظات هامة على حفظ وتخزين الأدوية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *