مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب

مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب

مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب وعقدة امتلاك الأشياء أو وسواس التخزين القهرى عملية تحتاج صبر وسياسة وحوار من نوع خاص.

عندما يكبر أحباؤنا في السن قد يرتبطوا أكثر بالأشياء أو يعتقدوا أنهم سيحتاجونها فى يوم من الأيام أو لن يستطيعوا الحصول على مثلها مرة أخرى. وهذه هي الجوانب التي سنلعب عليها لإقناعهم بالتخلص من الكراكيب ثم تنظيم ما يتبقى لديهم من أغراض محببة إليهم.

لدينا هدفين رئيسيين:

1-   التخلص من الفاسد/المكسور أو الذى لا وغالبا لن يستعمل

2-   تنظيم ما يتبقى من الأغراض التي يحبونها (يعتبرونها كنوزا) بشكل جمالى بحيث تكون أمامهم وتسعدهم.

“أولا علينا الاتفاق أن هذه هي محاولة فقط وقد لا يكتب لها النجاح والغرض منها إتاحة فرصة لتوسعة المكان وإيجاد راحة أكثر لهم في التعامل. ولكن بدون ضغط وإذا صمموا على الإحتفاظ بالأغراض فعلينا تنظيمها فقط لهم في حدود الإمكان فربما هذه الأغراض تكون ما تبقى لهم من شعور بالسعادة. ويختلف الوضع وطريقة التعامل حسب نوع الأشياء وتجاوب الأشخاص.”

لماذا علينا التدخل فى مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب ؟

  • قد يكون تكدس المكان بالأشياء (الصناديق- الأثاث- الكتب) سببا في كثير من الحوادث المنزلية التي يمكن أن يتعرضوا لها وهنا يكمن الخطر.
  • قد تتراكم الأغراض بشكل عشوائى لدرجة قد تؤثر على نظافة وصحة المكان، بسبب تراكم وتوغل الأتربة لدرجة يصعب تنظيفها أو حتى وجود الحشرات.
  • أحيانا يوجد لديهم كنوز مخبأة وهذه الكنوز بمعنى ذكرى جميلة أو غرض ما قد يسعدهم رؤيته أمامهم بدلا من اختفاؤه بالأدراج وعند وضعه أمامهم بصورة جميلة نكون قد أسعدناهم.

مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب

كيف يمكن توصيل الفكرة إليهم وإقناعهم؟

1-   الحوار وتخيل الفرق: تكلم معهم عن صورة المكان بعد التنظيم كيف ستبدو، اجعليهم يتخيلون المكان أجمل ويحلمون به هكذا. مثلا: إذا كانوا ممكن يحبون الكتب أو يجمعونها بشكل كبير، فنساعدهم على عمل مكتبة أو رفوف تحوى كل المجموعة وننظمها لهم بشكل مرتب ومتناسق.

2-   عمل نموذج: ابدأى بمساحة بسيطة كدرج أو ضلفة ونظميهم وخبأى ما يجب التخلص منه مؤقتا، أحيانا رؤية المكان منظما بالفعل يسعدهم ويساعدهم على الإقتناع بالنتيجة المرجوة. ويمكنك التخلص مما خبأتيه بعد فترة إذا لم يسألوا عليه ابدا.

3-   إبطال السبب: تحدثوا سويا عن إمكانية التجديد دائما وأن الأشياء العادية كالعلب والبرطمانات والأظرف الورقية وغيرها من الأشياء أصبحت متوافرة ومتجددة باستمرار فلا حاجة للاحتفاظ بعدد كبير منها. وكذلك الملابس إذا بقيت مخزنة فسوف تبلى وتتحول بعد فترة إلى تراب مكدس وربما سنجد هذا فعلا عند البعض. أما الخلاط المكسور فقد حاولنا إصلاحه لسنوات وفشلنا بل اشترينا غيره، إذا عليه الرحيل.

بعض الأفكار التي يمكن بها تنظيم الكنوز:

النياشين وصور البطولات فى برواز زجاجى

مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب

عمل حائط خاص بكل الصور القديمة (او كروت المعايدة) المحببة إلى القلب

 

مساعدة كبار السن في التخلص من الكراكيب

وضع الاكسسوارات والحلى القيمة فى برواز زجاجى

شاهدى كيف يمكن عمل براويز للتذكارات والنياشين : هنا