كيف يمكننى تنمية مهارات التنظيم

كيف يمكننى تنمية مهارات التنظيم؟ سؤال يعتبره البعض غير واقعى ولكن التنظيم لا يأتي مع الجينات، التنظيم صفة مكتسبة يمكن تعلمها وصقلها مع الوقت. المهم أن نعلم أنه حتى يمكن أن يصبح التنظيم عادة لدينا نستخدمها يوميا علينا تنمية بعض المهارات والالتزام الجدى بذلك.

وعلينا أن نتفق أن التنظيم عموما لا يعنى بالضرورة الوصول لمرحلة الكمال. فهذا لن يحدث أبدا. ولن تجدى المكان كله مرتبا ونظيفا كل الوقت، فهو لا يوجد بداخل صفحة في مجلة ولكنه يسمح لنا بالعيش فيه واستخدامه وكركبته لنعيش سعداء، فقط علينا إعادة الوضع إلى أصله بعد الانتهاء من استخدامه.

 

والآن هل مستعدون لتغيير القليل من أفكاركم؟ هل مستعدون للتنازل عن بعض الأشياء؟ هل تتحلون بالصبر والإرادة للتغيير؟                إذا هيا بنا.

 

ما هي المهارات التنظيمية؟  Organizational Skills 

هي القدرات التي تجعلك قادرا على التركيز في شتى الأعمال وعلى استخدام الوقت والطاقة والفكر وحتى الأموال بكفاءة وفعالية حتى تحقق رغباتك وتستمتع بحياتك.

وهى تأتى من العقل فإذا تعودنا عليها وقمنا باستعمالها جيدا سنسيطر جيدا على الوقت وعلى الكراكيب وربما أيضا على مدفوعاتنا المادية. فتلك المهارات تعتبر أسلوبا للحياة.

والآن كيف يمكننى تنمية مهارات التنظيم ؟

إليكم أهم مهارات التنظيم التي يجب أن نتحلى بها في حياتنا عموما وضرورية لإدارة بيوتنا:

  1.  مهارة التخطيط الجيد PLANNING

بدون خطة واضحة لن نستطيع البدء ولن نعرف على ماذا نبحث أو لماذا نفعل هذا. فمثلا: بدون خطة لوجبات الأسبوع لن أستطيع شراء الاحتياجات المناسبة لما أريد أن أطبخ. وبدون خطة وخطوات عمل وتخيل للمكان وهو جميل لن نستطيع الوصول لجعله هكذا. وهذه المهارة يمكن تنميتها بالتفكير والكتابة.

  • امنح نفسك وقتا للتفكير فيما تريد أن تحقق/ تطبخ/ تجدد/ ترتب ثم اكتب في ورقة الخطوات التي تمكنك من ذلك أو الأعمال التي يجب تنفيذها للوصل الى الهدف. وربما التكلفة أيضا.

كيف يمكننى تنمية مهارات التنظيم

2. مهارة التنظيم المادى Professional Organizing

هنا عليك العمل أولا على الفكر والإرادة أولا وأن تحاول أن تغير من عاداتك الخاطئة. وتشجع نفسك على الأعمال التي من شأنها مساعدتك على أن تعيش سعيدا. كإعادة الأشياء إلى أماكنها أو بذل بعض الجهد في ترتيب الملابس أو الكتب. كل ما تفعل يجب أن يكون برؤية لما سيكون عليه الوضع عندما تعيش في مكان مرتب وجميل وأن تضع مدى الاستمتاع الذى ستعيشه دائما أمام نظرك. وثانيا أن تتعلم كيف تنظم الأغراض أو ترتب الدولاب، تصنيف الأشياء وكيفية تجميع المتشابه أو جرد المحتويات وهذه سهلة من خلال المقالات أو الفيديوهات أو كورسات التنظيم.

تنظيم دولاب الملابس

3. مهارة إدارة الوقت  Time Management Skills

القليل من تنظيم الوقت يمنحك المزيد من السعادة وتحقيق الذات. عليك تعلم أنه ليس كل ما يتمناه المرء يدركه… الآن. ويوجد وقت محدد لأداء الأعمال ولا يوجد أحد لديه وقت أكثر من الآخر فالوقت هو الثابت الوحيد في الحياة. ولكن يوجد اختيارات لما نريد أن نفعل الآن.

  • باستخدام الورقة والقلم أو التطبيقات الذكية يمكنك كتابة ما تريد أن تفعل ثم تحديد الوقت المناسب وكذلك المدة التي يمكن أن يستغرقها هذا العمل. ثم الالتزام بذلك وتنفيذه حسب الخطة. ولذلك عليك كتابة رغبات منطقية ويمكن تحقيقها وليس أحلاما أو طموحات.

4.  مهارة استغلال الموارد Financial/Resources Organization

إدارة ميزانية شخصية أو ميزانية أسرة ليس بالعمل السهل ولكن بقليل من المثابرة يمكننا التعلم، وطالما هناك آخرون يقومون بذلك فلم لا أحاول أنا أيضا؟ وهنا الدافع سيكون مدى الربح الذى سأحققه إذا تعلمت أن أشترى وأستهلك بطريقة صحيحة وأن أصرف الأموال في الوقت المناسب والمكان المناسب.

5. مهارة التفويض Delegation skills

لا بد لكل شخص أن يستعين أحيانا بمساعدة خارجية، وهنا يأتي دور الأصدقاء أو الأشخاص الذين يعملون لدينا أو حتى الأبناء. علينا تعلم توزيع المهام على من يمكنه مساعدتنا وبناء روح الفريق لمن يعيشون معنا. فكرة أن كل شخص عليه مسئوليات وله حقوق حسب السن والخبرة. وعلينا التخلي عن فكرة أنه لا أحد يمكنه عمل ذلك إلا أنا!

مهم جدا: عليك الآن أن تضع بعض القواعد لك ولمن يعيشون معك حتى نضمن استمرارية تطبيق الأعمال التنظيمية التي سنقوم بها في المستقبل.