تحديد مبلغ الميزانية الشهرية

كيف يمكننى تحديد مبلغ الميزانية الشهرية للبيت ؟

تحديد مبلغ الميزانية الشهرية هو أكثر الأمور تعقيدا فى حياة مديرة البيت.

أحد الأسئلة الشائعة والمتكررة عند كثير من مديرات البيت هي “أعمل ميزانية كم؟” طبعا هذا الموضوع يختلف كلية من أسرة لأخرى ولكن ما يجب أن نتفق عليه جميعا هو بنود الميزانية بمعنى: ما الذى يدخل ضمن كلمة أو تحت مسمى “مصروف البيت” وما الذى لا يتضمنه المصروف.

أولا: مصروف البيت هو كل ما يتم صرفه على البيت حتى يظل مفتوحا بمعنى الأكل والشرب والخدمات وليس كل أحلامى وامنياتى وليس لبس الأولاد ولا مصاريف المدرسة.





 

ثانيا: احتياجات البيت كما يتضح من اسمها هى احتياجات وليست كماليات بمعنى أنه من الضرورى شراؤها ولها الأولوية قبل أن أضيف إليها كورس تنمية للأولاد أو تمرين جديد من أجل صحته… الأكل والشرب أولا.

ثالثا: الملابس والسفر وتغيير طقم الأنتريه ليست ضمن المصاريف الشهرية في مصروف البيت إلا لو أنك تقومى بالإدخار منه من أجل هذا الغرض- غير ذلك فلهم ميزانية وحدهم.

رابعا: مصروف البيت شهرى كما يتضح من أسمه بمعنى أنه رقم متكرر كل شهر بنفس القيمة لأنه لنفس الأغراض اللى يحتاجها البيت كل شهر .

خامسا: العزومات ميزانية وحدها حسب عدد الأشخاص .

سادسا: البنود الأخرى بعد الأكل والخدمات اللى تحبى أن تضيفيها إلى مصروف البيت ومتكررة شهريا ممكن لكن حسب الأولويات ولو كانت قيمتها عالية يتم عمل ميزانية منفصلة لها. (كالتمارين مثلا)

 

تحديد مبلغ الميزانية: 

ده شأن داخلى للأسرة وخاص جدا والأفضل أن يتم تحديده بين الزوجين طبقا للدخل والمعايير السابقة وعدم مناقشته مع أحد خارج الأسرة ويجب الاحتفاظ به في مكان خاص وأمين بالمنزل.

نموذج لميزانية منزلية

 تحديد مبلغ الميزانية الشهرية للبيت

بنود الميزانية المنزلية المعتدلة

تحديد مبلغ الميزانية الشهرية للبيت