كيف تصبحين مديرة بيت ناجحة؟

كيف تصبحين مديرة بيت ناجحة؟

كيف تصبحين مديرة بيت ناجحة؟  كل منا مديرة بيت أو ستكون فى يوم ما. وذلك بالفطرة ولكننا أحيانا نحتاج بعد الخطوط العريضة للوصول للنجاح.

إليك 7 قواعد حتى تصبحين مديرة بيت ناجحة:

1-  فكرى كالمدير

إشعرى بأهمية وظيفتك كمديرة للبيت ومسئولة عن قيام ونجاح هذه المؤسسة الاقتصادية الاجتماعية الضخمة. ثم ضعى لنفسك التصور المستقبلي لشكل أسرتك وكيف تريدينها أن تكون بمعنى الأهداف الأساسية لك ولحياتك ولهم جميعا وسيجعلك هذا التصور قادرة على وضع خطة العمل لتنفيذه ثم تقسيمها إلى مهام أصغر وهكذا حتى نصل إلى تحقيق الأهداف واحدا تلو الآخر. تماما كما يفعل المدراء للوصول إلى نجاح الأعمال.

2-  قسمى الأعمال إلى إدارات

انظرى الى كل جزء في البيت على أنه إدارة متكاملة ولها حدود خاصة فمثلا الماليات كلها شأن واحد يجب التركيز فيه ومتابعته تماما كأنك مدير مالى لها قواعد ولها أوراق للمتابعة. وبالمثل مع الوقت وتنظيم الأعمال ثم الأوراق وهكذا.

كيف تصبحين مديرة بيت ناجحة؟

3-  اعملى على بناء فريق العمل

كيف تصبحين مديرة بيت ناجحة؟

 

إذا كنت أنت المدير فلا أحد يعمل وحيدا. عليك تجنيد باقى أفراد الأسرة لمساعدتك وتوزيع المهام والمسئوليات عليهم وتعليمهم التعود على ذلك وأن المشاركة في أعمال البيت أساسية وذلك منذ الصغر وستصلين بذلك إلى تربية أطفالك على تحمل المسئولية والإعتماد على النفس.

 

4-  اصنعى مقر للعمل

لا مدير يعمل بلا مكتب أو مقر ولذلك عليك تحديد مكان عملك في البيت ومركز إدارة الأعمال حتى لو كان هذا المقر مجرد طاولة بسيطة في كورنر لطيف أو بجوار سريرك في غرفة النوم. وحتى إن كان مجرد مكان لوضع أجندتك الخاصة وملف أعمال البيت.

 

 

مش مهم اشتغلتى قد أيه في البيت أو تعبتى قد أيه …

المهم … أنجزتى ايه؟

5-  استخدمى قائمة الأعمال اليومية

عليك استخدام كل ما تستطيعين لتنظيم أعمالك ووقتك ولا سيما كتابة قائمة الأعمال حتى يمكنك متابعة كل ما يدور في حياتك بكفاءة وفاعلية. يوجد العديد من الأشكال والصور لقوائم الأعمال فاختارى الأنسب لك أو استعملى هاتفك النقال والنتيجة الشهرية به.

6-  كونى مستعدة

هو شعار الكشافة ولكنه يصلح كثيرا لمهماتنا داخل المنزل. كونى مستعدة دائما بخطة إحتياطية لو فشلت الخطة الأساسية. وجبة جاهزة في الفريزر عند رجوعك متأخرة وعدم إمكانية الطبخ. خطة أخرى للمرح إذا لم تستطيعى الخروج.

7-  اعتمدى على الله

تأكدى أن الله خلق كل منا لهدف وعمل محدد ومنحه القدرة على القيام به. وأنت أقدر الناس على إدارة منزلك الخاص وهؤلاء الأفراد الذين يقيمون به وأنت أعلم الناس باحتياجاتهم ورغباتهم. ولذلك لا تقولى أبدا “لا أستطيع” بل حاولى أولا وأطلبى المساعدة إذا أردت ثم توكلى على الله.

كيف تصبحين مديرة بيت ناجحة؟