كيف أمنع الكراكيب من العودة

كيف أمنع الكراكيب من العودة مرة أخرى؟

الآن قد تخلصنا من الكراكيب بالفعل ولكننا نخاف من عودتها مرة أخرى أو مع الوقت نجد أنها بدأت تتكون من جديد فكيف يمكننا منعها من التواجد في حياتنا مرة أخرى؟

التنظيم عادة يومية

أولا يجب أن نتفق على أن التنظيم عادة مستمرة وعادة يومية قبل أن نطلب من الكراكيب عدم العودة. علينا أن نتعلم إدماج التنظيم كجزء من حياتنا تماما كغسيل الوجه صباحا. بمعنى آخر لا نمل أو نتعب من إعادة الملابس لمكانها الطبيعى أو تنظيم مشترواتنا من البقالة في أماكنها الصحيحة بالمطبخ، أو لم مكان اللعب أو العمل أولا بأول. بمعنى أدق اتباع قاعدة: مكان لكل شئ ، وكل شيء في مكانه

كيف أمنع الكراكيب من العودة

وضع القواعد والحدود

القواعد بمعنى أن كل منزل أو مكان عمل يجب أن يشمل بعض القواعد التي يتبعها الجميع وتتم محاسبة المخالفين. ففي الشركات هناك نظام لتخزين الملفات والأوراق حتى لا تتناثر أو تضيع أوراق هامة تؤثر على الإنتاجية وكذلك في المنزل يجب أن يتبع الجميع التعليمات بتنظيم ملابسهم او إعادة أطباقهم للمطبخ أو وضع المتسخ بسلة الغسيل وهكذا.

أما الحدود فهى للحد الأقصى من عدد معين من الأشياء بمعنى: أكثر كمية من البرطمانات الفارغة التي يمكننى الإحتفاظ بها لعمل مربى أو مخلل. أو الحد الأقصى لعدد الحقائب التي لدى وأستعملها فعلا وأحبها. أما ما يزيد عن هذا الحد الأقصى فيجب التخلص منه أو استبداله بالجديد. ولا ننسى أن هذا يعنى كمية غسيل أقل ومساحات مهدرة أقل وقدرة أسرع وأبسط على لم الأغراض والتوضيب.

تحديد وتوحيد المكان:

الحدود الطبيعية للأشياء سنجدها عندما نلتزم بمكان واحد لكل نوع من الأغراض. فمثلا مكان واحد لكل الأدوات المكتبية ومكان خاص فقط بالألعاب وصندوق واحد خاص للأدوية أو عدة التصليحات وهكذا.

التخلص المستمر وتقليل كل ما لا يستخدم أو لم نعد نحب

قد تبدو هذه القاعدة سهلة ولكن يسيطر عليها دائما بعض العادات البالية أو الأقوال مثل “يمكن تنفع” “يمكن أخس” رغم أننا قد نكون حاولنا كثيرا وفعلا لم نستخدم هذا الشىء مرة ثانية أبدا! جزء كبير جدا من التعود على التنظيم كعادة وممارسة يومية هو جهاد النفس وعلاج أنفسنا من العاطفة التي نكونها تجاه الأشياء.

نقطة أخيرة وهى خاصة بتخزين الأغراض في أماكن استخدامها بمعنى أن كل غرفة لها احتياجات وأغراض خاصة يفضل حفظها بها لسهولة وسرعة ايجادها وإرجاعها مكانها. فمثلا لا بد من مكان تخزين بالحمام للفوط والأدوات الشخصية وأدوات النظافة وهكذا. ولا بد من تواجد ملابس وملايات الأولاد في غرفتهم وليس غرفتك.

دائما إعتمدوا #التنظيم_اسلوب_حياة

تابعوا نصائح التنظيم اليومية على صفحة الفيسبوك

كيف أمنع الكراكيب من العودة