كيف أتخلص من الكراكيب الفكرية

كيف أتخلص من الكراكيب الفكرية

الكراكيب الفكرية المقصود بها تلك الأفكار الملهمة التي تأتى فجأة وتشغل عقلك وتفكيرك عما هو ضرورى الآن كمثلا فكرة رائعة لتغيير لون كنب غرفة المعيشة في حين أنه وقت المذاكرة الخاص بك أو موعد تحضير الطعام. وتكون النتيجة عادة عدم دقة في الأداء أو نسيان شيء مهم. أو قد تكون الأفكار الخاصة بكل ما لا يتعلق بك أو بأسرتك أو بأولويات حياتك فتحتل مساحة من عقلك ليست من حقها وتؤدى إلى توتر أو حزن بسبب نحن في غنى عنه.

كيف أتخلص من الكراكيب الفكرية ؟

ثلاث خطوات يمكنها أن تساعدك على التخلص من طوفان الأفكار التي تشغل عقلك وتمنحه فرصة للإبداع والإبتكار أو حتى الإستمتاع.

1-     تفريغ الدماغ Brain Dump

أولا ما هي هذه العملية؟

هي ببساطة عملية إخراج لكل ما يشغل عقلك وتفكيرك من الدماغ إلى الورق حتى يمكنك رؤيتهم أمام عينيك واتخاذ قرار بشأنهم. وعندما تخرج الأفكار أو حتى المشاكل من الدماغ يمكن السيطرة عليها وحلها لأنها ستكون أوضح. وهناك عدة أوراق وجداول معينة يمكنها أن تساعدك في هذه العملية.

كيف أتخلص من الكراكيب الفكريةاحصلى على كتيب تفريغ الأفكار الكامل هنا

ثانيا: لماذا تنجح هذه العملية؟

لسببين:

أولا: عقلنا الباطن لا يتمكن من التفرقة بين الأعمال الممكن تنفيذها وبين الأهداف التي قد تكون غير ممكنة في الوقت الحالي لدواعى الوقت أو دواعى مالية. وبالتالي سيتشتت التفكير بين الممكن والمستحيل ولن ينجز أي منهما.

عندما توضع الأفكار أمامك على الورق ستتمكنى من روية الكل بوضوح وتحديد ما إذا كانت الأعمال منطقية. وإذا لم تكن كذلك فلديك خيارين:

–         إما تعديل الأهداف لتصبح ممكنة من خلال الخطوات. أو

–         التخلص منها لأنها غير واقعية أو غير منطقية في الفترة الحالية.

ثانيا: تجبرنا على تحديد الأهداف المنطقية والواقعية والتي ستترجم إلى خطط محددة المدة الزمنية ثم إلى خطوات لتنفيذ الخطة.

فمثلا: عند كتابة الأفكار تظهر فكرة لشغل يدوى بالخيط فيتم وضع خطة لشراء اللون المطلوب وإيجاد التصميم ثم نكتب في قائمة مشاويرنا الذهاب لشراء الخيط. فنحقق الهدف ونسعد بالإنجاز. أما إذا كانت الفكرة مستحيلة فسيتم التخلص منها ولن تعود لتطاردنا مرة أخرى.

2-     التحدث مع صديق

أحيانا يكون مجرد إخراج الأفكار عن طريق التحدث كاف لإنهائها. ربما يكون التحدث مع صديق أو قريب من باب الفضفضة أو مع الشخص طرف في الفكرة أو الموضوع. وربما في بعض الأمور التحدث مع المختصين.كيف أتخلص من الكراكيب الفكرية

 

 

3-     اتخذ الخطوات

بإستخدام الورقة والقلم يمكنك الوصول إلى قرارات سليمة ومن المهم جدا اتخاذ هذه القرارات. بعد ذلك اكتبى الخطوات -إن وجدت- لتحقيق القرار. ثم ابدأى التنفيذ فورا حتى اكتمال الخطوات والوصول إلى النتيجة المرجوة وتحقيق صفاء الذهن.

في كتيب تفريغ الأفكار ستجدى أكثر من شكل لجدول تفريغ الأفكار بعضها بالموضوع وبعضها بالحالة ثم ستجدى قائمة لتحديد أي الأفكار سيتم تنفيذها وأيها سيتم التخلص منه. وستجدى كذلك مكان لوضع الأفكار والأهداف معا.

حملى نسختك الآن

 

كيف أتخلص من الكراكيب الفكرية