كيفية الحفاظ على التنظيم في المنزل

كيفية الحفاظ على التنظيم في المنزل

قد نقضى وقتا طويلا -وأحيانا مرهقا بعض الشىء للبعض- في تنظيم المكان. ليعود إلى الكركبة مرة أخرى بعد وقت قصير. فنشعر بالإحباط وقد نفقد الثقة في التنظيم نفسه أو نتجاهله في المرة القادمة.

لا تدعوا الكراكيب تنتصر!   تعلموا ما يمكنكم به الحفاظ على انجازاتكم في جعل المكان مرتب وجميل أطول فترة ممكنة. ولا تفقدوا الثقة في إمكانية التنظيم مرة أخرى. ولا تدعوا الكسل يثنيكم عن مداومة العمل على إعادة ترتيب الأغراض. ضعوا دائما الهدف أمامكم  (أريد أن أعيش في مكان مرتب وجميل)  واعملوا على الوصول لهذا الهدف.

كيفية الحفاظ على التنظيم في المنزل

كيفية الحفاظ على التنظيم في المنزل ؟

حتى لا نضطّر في كلّ مرة إلى إنفاق وقت طويل في محاولة إعادة ترتيب كلّ شيء. اتبع الخطوات التالية لتكتسب أسلوب حياة يملأها التنظيم:

  1. لا تدع الأشياء تتراكم فوق المكتب أو التسريحة أو طاولة الطعام، اعد كل شيء إلى مكانه فورا.
  2. تذكر أن القليل من الأشياء يعنى القليل من العمل والكثير من الراحة والوقت  (Less Is More)
  3. خصّص عشر دقائق يوميًا لتتأكد من أنّ كلّ شيء في مكانه، ولترتّب الأغراض الجديدة، أو تلك التي استخدمتها في أماكنها المناسبة.
  4. استعمل قاعدة (In & Out) : في كلّ مرّة تضيف غرضًا جديدًا إلى حياتك، سواءً كان ذلك كتابًا، أو قطعة ثياب أو أثاثًا أو غيرها، تخلّص من غرض قديم في المقابل.
  5. إذا كنت تتأخر في تطبيق الغسيل أو حياكة زر أو قطعة مقطوعة، خصص صندوق جميل للقطع التي تحتاج إلى صيانة أو باسكت لطيف للغسيل في مرحلة التطبيق.
  6. لا تعود إلى المنزل بقطعة جديدة بدون أن تعرف أين ستضع تلك القطعة ومتى ستستخدم.
  7. ضع القواعد لك ولأسرتك لضمان إعادة الأشياء إلى أماكنها وضمان استمرارية تطبيق النظام يوميا فى المستقبل

التنظيم عملية مستمرة ومهارة يمكنك اكتسابها ببعض الجدّ والتمرين. إذا قمت بقليل من التنظيم يوميا، ستجد أنّها قد أصبحت مع مرور الوقت أسلوب حياة تماما كغسيل الوجه صباحا وجزءًا من روتينك اليومي. ولن يمر وقت طويل حتى تعتاد على نمط الحياة الجديد هذا، وترى أثره الإيجابي على حياتك وإنتاجيتك.

قائمة الأعمال المنزلية اليومية

وبقيت أنا المديرة!

احصلى على نسختك الآن من كتاب وبقيت أنا المديرة!

📒أجندة تنظيم أعمال البيت: http://bit.ly/HmOrganizer
📔كتاب وبقيت أنا المديرة! وهو شامل منهجى لتنظيم البيت والحياة:…

Posted by Sherine Ezzeldine-Organize Home & Life on Sunday, 15 March 2020