كراكيب أم أغراض تحتاج تنظيم

كراكيب أم أغراض تحتاج تنظيم ؟

كيف أحدد ما إذا كانت الأغراض الموجودة لدى كراكيب نحتاج التخلص منها أم مجرد أغراض تحتاج تنظيم ؟

1-      إذا عدى عليها سنة على الأقل لم تستخدم

لدينا قاعدة في برنامج تنظيم البيت وهو إذا مرت سنة على غرض ما لم يلبس أو يستعمل إذا ففي أغلب الظن لن نحتاجها ولا بد من التخلص منها.

كراكيب أم أغراض تحتاج تنظيم

2-      إذا لديك منها أكثر من واحدة بدون داع

بالتأكيد لا ينطبق هذا على الخزين من الأغراض المختلفة التي نستخدمها باستمرار ولكن على كل ما ليس له استخدام فعلى. على سبيل المثال: أكثر من مشط او فرشة للشخص الواحد أو أكثر من خلاط للعصير في المطبخ وهكذا.

3-      إذا تفاجئت بها أمامك فى مكان ما !

قد يحدث ونجد أمامنا فجأه غرض ما كنا نبحث عنه في الماضى أو لم نحتاجه منذ فترة طويلة وظهر أمامنا فجأة ونحن نبحث عن شيء آخر. بالتأكيد في هذه الحالة إما قد وجدنا المفقود العزيز علينا أو أننا استطعنا العيش بدونه طول هذه الفترة وبالتالي يمكنه الرحيل في هدوء.

4-      إذا لم يكن لها مكان محدد في البيت أو يتغير مكانها باستمرار

الشىء الذى يعطلنا دائما عن الحركة أو يقف في طريقنا كلما مددنا يدنا للوصول إلى غرض ما فهو عائق لا وظيفة محددة لديه ولا نحتاجه في الأغلب غير أننا اعتدنا على وجوده في طريقنا بهذه الصورة! آن الآوان له أن يرحل ويدعنا نعيش في سلام.

7 نصائح تساعك على التخلص من الكراكيب

في حالة الكراكيب:

القرار الأصوب والأصح هو التخلص منها فورا.

في الحالة الثانية:

إذا اتضح أن ما لدينا هو فقط أشياء كثيرة نحتاجها ونستعملها، إذا فنحن غالبا نحتاج إعادة تنظيم للمكان واستغلال المساحات لدينا أفضل. فمثلا وضع الأشياء التي يتكرر استخدامها يوميا في درج أو ضلفة قريبة من مكان استخدامها وسهل الوصول إليها. وهنا يوجد لدينا أفكار كثيرة لذلك حسب المكان.

 

مثال:

تحويل النيش إلى مكتبة بدلا من استغلاله في تخزين ألعاب وكراكيب كثيرة صغيرة لا فائدة حقيقية من وجودها.

شاهدى تحويل النيش لدولاب للأطفال بالفيديو: هنا

 

كراكيب أم أغراض تحتاج تنظيم