تنظيم دولاب الملابس

تنظيم دولاب الملابس

تنظيم دولاب الملابس ربما يعتبر من أهم وأصعب الأعمال التنظيمية في المنزل بل وأكثرها استهلاكا للوقت أيضا. ولكنه بالنسبة لى -على الأقل- عمل لطيف! حيث تسنح لى الفرصة للتعرف مرة أخرى على أغراضى وعمل جرد ضمنى لها وربما خلق هيئة جديدة كليا باستعمال بعض القطع المنسية.

وحتى تتم عملية تنظيم دولاب الملابس بسهولة وتمر بسلام سواء إذا قمنا بها موسميا أو عندما يحتاج الأمر إلى ترتيب سريع كل فترة، هناك بعض الخطوات وبعض الملاحظات البسيطة التي تساعدنا على تخطى هذا الأمر بسلام.

 

1-     التخطيط وتحضير الأدوات

لا بد من إدراك الهدف من تنظيم الدولاب أولا. فهو ليس مجرد إعادة رص وترتيب للمحتويات ولكنه عملية تطهير وتنظيم شاملة هدفها الأساسى سعادتى بما أمتلك فعلا عندما أراه مرتبا أمامى وأستطيع استعماله بسهولة.

عند البدء في تنظيم الدولاب ضعى بجوارك حقيبة أو صندوق للأشياء التي سوف تتخلى عنها أو تقررى وضعها في مكان آخر. وكذلك قطعة لتنظيف المكان.

اعيدى تنظيم دولابك كلية من منظور جديد وحوليه إلى مكان جميل ومرتب وعملى يساعدك على اختيار مظهرك الأنيق دائما.

 

2-     خطوات تنظيم الدولاب

بعدما حددتى هدفك من وراء هذا العمل ستشعرى بفائدته العظيمة وتتشجعى على العمل بدون ضغط أو ملل.

1-     تخلصى من كل القطع البالية أو التي أنتهت موضتها أو لا تحبيها أو التي لا تجعلك تبدين أنيقة. فنحن لا نريد ما يعوقنا عن أن نظهر بمظهر جميل.

تنظيم دولاب الملابس

1-     رتبى القطع التي ستبقى حسب النوع بمعنى: القمصان مع بعض، التيشرتات فوق بعض على رف، البناطيل بجوار بعض على الشماعات، التنورات بجوار بعض على الشماعات وهكذا.

2-     حددى مكان خاص للأكسسوارات كالأحزمة أو الأوشحة الخفيفة. حتى لو كان هذا المكان علبة خاصة على الرف. (في حال عم توافر درج مثلا).

3-     حددى درج خاص للايشاربات فقط ومشتملاتها حتى يمكنك الاختيار فيما بينهم بوضوح.

4-     خصصى رف خاص للحقائب، فلا بد من رؤيتهم جميعا لنختار منهم وأيضا يجب أن يحتفظوا بهيئتهم سليمة.

تنظيم دولاب الملابس

تنظيم درج الإيشاربات – هنا

ملاحظات خاصة بتنظيم الدولاب:

لو ليس لديك الوقت الكاف لتنظيم المكان كله في يوم واحد أو بسبب كبر المكان وتراكم القطع، فيمكنك تقسيم هذا المشروع الضخم إلى مشاريع صغيرة. بمعنى أن تحددى يوم واحد لكل جزء من الدولاب. فمثلا: درج الإيشاربات فقط اليوم وغدا مكان الشماعات فقط وهكذا.

لا تنسى أن الأهم من التنظيم هو المداومة على التنظيم والتعود على إعادة الأغراض إلى مكانها الصحيح بعد الإستعمال حتى يستمر معك المكان منظم لأطول فترة ممكنة.


في كورس التنظيم الداخلى سنتعلم أساسيات التنظيم بتعمق ونتعرف على الأنواع المختلفة لأدوات التنظيم ودورها في بقاء المكان منظما أطول فترة ثم نتعلم متى نستخدم كل منها وكيف.