تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف

تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف

تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف.
تلعب الثلاجة دورا مهما في بيوتنا خصوصا في الصيف. وربما من السهل جدا إهمالها أثناء التنظيم. ولكن ثلاجة منظمة تعنى الكثير من توفير الوقت والجهد والأموال على جميع الأصعدة من تحضير وجبات وشراء وتخزين بواقى الطعام. جربى النصائح التالية لجعل ثلاجتك خير معين على المدى الطويل.

تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف
درجة الحرارة

من المهم التأكد من ضبط درجة حرارة كلا من الثلاجة والفريزر. الأفضل للثلاجة عموما من (2- 4 درجة مئوية) في الصيف يمكننا وضعها على 2 لبرودة أفضل بالنسبة الثلاجات الرقمية، أما الثلاجات ذات المؤشر اليدوى فالرقم الأعلى يعنى درجة برودة أعلى.

تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف

تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف

استقبال الفاكهة

قد لا يكفى درج الخضروات والفاكهة الحالي كل مخزونك وهنا يجب الأخذ في الحسبان أن الفاكهة –إذا وضعت على الرف- لابد أن تحفظ في علب مغلقة حتى يمكنها أن تعيش أطول في الثلاجة.

الفاكهة الكبيرة حجما كالبطيخ ستحتاج إلى مساحة لوضعها مغلفة في كيس.

بعض الفاكهة التي قد تعيش خارج الثلاجة لن تستطيع الصمود الآن خارجها مثل الموز.

جرد المخزون والتخلص مما انتهت صلاحيته

افحصى المحتويات وتأكدى من تاريخ الصلاحية للمعلبات الموجودة من فترة. وتخلصى مما لم يعد صالحا.

عاداتنا الغذائية تتغير فربما نحب أن نتخلص مما لم يعد مناسبا لعاداتنا الغذائية الحالية أو ما لم يعجبنا طعمه.

التنظيم الداخلى

  • المتشابه معا. من المفيد تحديد مكان كل صنف من الأصناف على الرفوف والالتزام بهذا المكان مع الأخذ والوضع المستمر. رتبى الأجبان في العلب مع بعض وفوق بعض. واجعلى مجموعة الفطور بجوار بعضها. سيساعدك هذا الترتيب على جعل عملية تحضير الطعام سلسة وسريعة.
  • وضع الطويل للخلف والقصير للأمام سيساعدك هذا على رؤية الجميع ويمنع اختفاء بعض العلب وراء الآخر وبالتالي يمنع نسيانها وفسادها.
  • من المهم ترك مساحات فارغة بين العلب وبعضها داخل الثلاجة لأن المساحات تعطى إحساسا بالتنظيم والوسع ويجعلك تجدى ما تحتاجين بسهولة، وأيضا ضرورى لمرور الهواء البارد بين القطع مما يزيد من كفاءة التبريد.

مراعاة عدم زيادة المخزون عن الحاجة

سواء إن كان هدفك هو تقليل عدد الرحلات إلى السوق والسوبرماركت، أو الاستفادة من العروض على الكميات، المغريات كثيرة للشراء بكميات خصوصا لما يمكن أن يعيش طويلا. ولكن لا ينبغي أن يزيد هذا الموضوع عن الطبيعى بحيث يسبب كركبة داخل المكان ويشغلك عن الاهتمام بما ينبغي أن يستهلك أولا. تجنبى الشراء بزيادة عن الحاجة كلما أمكن. حاولى ترك 30% من مساحة الثلاجة فارغة بحيث يمكنها استقبال بواقى الطعام اليومية.

اعرفى مدة حفظ الأطعمة فى الثلاجة 

تنظيم الثلاجة استعدادا للصيف