تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك

تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك

تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك هى المشاكل الصغيرة التي نقابلها في بيوتنا يوميا والتى قد تتحول لمشاكل كبيرة إذا تركناها وانتظرنا من يصلحها لنا. الأفضل أن يكون عندنا فكرة بسيطة عن التصليحات البسيطة في المنزل وكذلك طرق التعامل معها أو الإسعافات الأولية لها بالإضافة إلى الوقاية منها.

معرفة كيفية التعامل مع هذه التصليحات ايضا مهم حتى لو لن تقومى بها بنفسك ولكن حتى تكونى على قدر من الدراية والمعرفة عند حضور العامل أو الفني المختص.

لا تنسى أن يكون معك الأدوات الخاصة واللازمة لكل عطل حتى يمكنك العمل بسهولة وسرعة.

بعض الأدوات الأساسية المقترح تواجدها بالمنزل: إضغط هناصندوق الأدوات بالمنزل -المحتويات الأساسية

إليكم بعض من التصليحات الأساسية والخفيفة التي محتمل أن تواجهنا جميعا:

1-    أبواب مزعجة!

الصوت الذى تصدره الأبواب أحيانا بسبب الصدأ أو مع الوقت قد يسبب لنا التوتر ولكن التخلص منه في غاية السهولة بواسطة سائل ضرورى جدا توافره في البيت لأن له استخدامات عديدة وهو (WD-40) وهو عبارة عن سائل للتزييت والتشحيم يرش على مفصلات الأبواب للتخلص من الصدأ أو الصوت. (في حال عدم توافره يمكن استخدام الفازلين أو زيت الطعام) يصلح كذلك مع الكراسى الدوارة أو باب الثلاجة أو أي مفصلات.

2-    انسداد بالوعة البانيو

قد تواجهين بعض الأعمال المقرفة أحيانا ولكن الوقاية تفيد في كثير من الحالات بأن نمنع الشعر وغيره من الشوائب من الانزلاق في البانيو خصوصا أثناء الإستحمام. قد تبدو لك الشعرات بسيطة ولكنها تتراكم مع الوقت وتسبب انسداد الصرف بشدة. إذا حدث هذا فعليك أولا فك الغطاء الخارجة للبالوعة (قلاووظ) لترى الانسداد ثم قم بإخراجه بواسطة سلك ملتوى أو الكماشة أو مفك طويل. ستندهش من كم الشعر الملتصق.

تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك

3-    تسليك البالوعات

يمكنك استخدام محلول الخل وبيكربونات الصوديوم بمزج 1/3 كوب من كليهما سوياً وعن إحداث فوران قم بسكب المحلول في البالوعة. فهذا الفوران سيساهم في إزالة أية عوائق أو أوساخ قد تكون مترسبة في الماسورة. فقط اتركه يعمل لبضع دقائق ثم قم بغسله بالمياه الساخنة.

4-    انسداد حنفية المطبخ

يفك الغطاء الخارجي الصغير وينظف من الرواسب والصدأ ويمكن نقعه في خل بسيط ثم يركب مرة أخرى

5-    انسداد فتحات الدش

يحدث هذا بسبب الرواسب الجيرية والكلسية من المياه مع الزمن في بعض المناطق. وتنظف بواسطة كيس من الخل يلف حول الدش ويترك قليلا لأن الخل يذيب كل الترسبات التي تسد الخروم. أو وضع الدش فى كوب به خل يغمره  لمدة 15 دقيقة

تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك

 

6-    تسريب من السيفون

يجب ملاحظة إذا ما كان هناك تسريب أو لا. أحيانا يمكن علاجه بضبط الضاغط (زر السيفون) وإذا لم يفلح ذلك يجب استدعاء الصيانة الخاصة به فورا.

7-    لا تخرج النار من كافة فتحات عيون البوتاجاز

يجب تنظيفها جيدا بالخل والبيكربونات فقد تكون الفتحات مسدودة. كل استخدامات الخل والبيكربونات هنا

8-    الغسالة تهتز

إذا كانت جديدة فيجب التأكد من إزالة 4 قواعد لتثبيت الحلة قبل البدء في تشغيلها (أسفل الغسالة) وإذا كانت غير متزنة على الأرض فيجب ضبط الأرجل بواسطة مفتاح فرنساوى. تلف الرجل لتعلو أو تقصر حتى تتزن مع باقى الأرجل.

تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك

9-    سد الفراغات حول الأحواض:

مع الوقت قد تظهر فتحات حول الحوض أو البانيو أو حتى بين البلاط والحائط. الحل بسيط بواسطة السليكون الأبيض (يحتاج مسدس خاص للعمل) أو بواسطة الأسمنت الأبيض (يتم خلطه بقليل من الماء لعمل معجون لزج وتملىء به الفراغات ولكن يجب الحرص وإرتداء قفازات والعمل بسرعة لأن الأسمنت الأبيض يجف بسرعة)

 

10-    تثبيت باب الضلفة

أحيانا نجد أن باب ضلفة المطبخ أو أي ضلفة يهتز أو بدأ يفك من مكانه، كل ما يجب فعله هو فقط تثبيت مسامير المفصلات جيدا بواسطة مفك حسب نوع المسمار.

داوموا على زيارة الموقع للإطلاع على التحديثات وتعلم المزيد من الإصلاحات البسيطة في المنزل

معلومات عامة هامة:

  •  اعرفى دائما مكان محبس المياه العمومى سواء للمطبخ أو للحمام. اغلقه في حال وجود تسريب حتى يأتي المختص.
  •  اكتبى على مكابس الكهرباء العمومية مكان عمل كل منها. سيفيد في حال ضرورة فصل التيار عن غرفة ما.
  •  لاحظى دائما أي تسريب مياه في المطبخ أوالحمام لأن قطرة الماء المسربة تكلف ليترات. وخاصة في السيفون.
  • راقبى التكيف وتأكدى من أنه يعمل بالطريقة الصحيحة (أي يفصل الكمبروسر ثم يعود للعمل باستمرار) كل المعلومات عن عمل التكيف هنا
  •  لكل الأجهزة الكهربائية كتيب إرشادات صغير يأتي معها، هذا الكتيب غاية في الأهمية وينصح بقراءته أو أخذ فكرة عن تعليمات التشغيل. وبه جزء تحت مسمى (قبل استدعاء الصيانة) يظهر لك أهم الأعطال التي قد تحدث وكيف يمكنك التغلب عليها قبل أن تتصلى بالصيانة

 

في النهاية: إذا لم تستطيعى القيام بالإصلاح أو خائفة من التجربة الأولى فسلامتك أولا… لا تحاولى قبل أن تتعلمى الطريقة الصحيحة من متخصص أولا.

 

تصليحات منزلية بسيطة يمكنك عملها بنفسك