تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير

تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير مثل أصحاب الأعمال الحرة، المهن المختلفة، أو المعتمدين على نسب ربح المبيعات، كل من كان دخله غير ثابت شهريا أو غير متوقع قد يعانى من مشكلة تحديد رقم ثابت ومتاح شهريا لمصروف البيت.  بل وقد يصل الأمر إلى الاستدانة –لا قدر الله- أو الإحساس بالعجز والفشل في بعض الشهور.

الأمر هنا يحتاج إلى تخطيط وهو في شدة الأهمية، عندما نصنع لأنفسنا خطة واضحة ونحدد امكانياتنا ستكون السيطرة على الوضع متاحة.  إليكم 5 أساسيات لتحديد ومتابعة ميزانية الدخل المتغير:

1- اعرف الحد الأدنى لدخلك

لتحديد مبلغ الميزانية، ابدأ من أقل مبلغ شهرى حصلت عليه أو تتوقعه. وهذا أفضل من أن تبدأ برقم تقديرى. ثم اخصم منه المبلغ المطلوب للمصروف حتى يمكننا عمل الميزانية على هذا الأساس.

2- احسب نفقاتك الشهرية الأساسية

يجب تحديد المبلغ المطلوب لتغطية الاحتياجات الأساسية للأسرة وهى:

الطعام: هنا نحدد البقالة والخضروات والاحتياجات الأساسية وليس الأكل الجاهز أو المطاعم أو الحلويات

المسكن: الايجار أو قسط الشقة  ونفقات الكهرباء والمنافع

الملابس: الأساسيات وليست الكماليات

المواصلات: البنزين للسيارة الخاصة أو قيمة المواصلات.

الديون: أي أقساط أخرى أو التزامات أساسية يجب دفعها

كل ما سبق لا يمكن الاستغناء عنه حتى تستقيم المعيشة ومجموع هذه المبالغ يجب أن يكون الحد الأدنى لمبلغ مصروف البيت الذى يجب توافره بصفة منتظمة شهريا.

3- احسب النفقات الأخرى

حدد كل النفقات الأخرى التي يمكن إضافتها للميزانية بعد اتاحة المبلغ الأساسى ورتبها بالأولويات المهم أولا ثم الأقل أهمية.

4- ضع الخطة قيد التجربة

الآن سوف نقوم بالحسابات وتسجيل المدفوعات على مدار الشهر. قد تكتشف أن هناك المزيد من الدخل ربما أمكنك استغلاله وإضافته للميزانية ولكن لا تعتبره أبد أساسيا.  علينا الالتزام بمبلغ المصروف الشهرى الأساسى.

الآن قم بتكرار الميزانية الشهرية للأشهر القادمة.  مع استمرار تسجيل المصروفات

5- ابنى خطتك المالية للإدخار

لا بد من تخصيص مبلغ الإدخار من مجموع الدخل الشهرى. حتى لو كان مبلغ بسيط. ولا يمكن أبدا تجاهل هذا الجزء. اعرف اكثر عن الخطط المختلفة للإدخار هنا

لا بد أن تحتوى ورقة تخطيط الميزانية على خانات لوضع المبالغ التي يتم الحصول عليها حيث أنها قد تكون من مصادر متعددة او في أوقات مختلفة. إذا لم يتم عمل حصر للمبالغ التي تم اكتسابها فقد تصرف بدون أن نلاحظ ولن نتمكن في هذه الحالة من معرفة وضعنا المالى الصحيح. وكذلك سوف يؤثر على قدرتنا على الإدخار.

ملحوظة هامة: يجب تجنيب مبلغ ستة أشهر من الميزانية على الأقل في البنك أو مكان لا يسحب منه. حتى إذا حدث أى تعثر – لا قدر الله- تكون مصاريف المعيشة والبيت تحت السيطرة لحين اعتدال الحال.

ملحوظة : كون أن الدخل غير ثابت فلا يعنى هذا أنه لا مجال للترفيه أو الرفاهية، ولكن عندما ننظم أمورنا المالية ونغطى أنفسنا والضروريات أولا قبل الكماليات من تقلبات السوق والأعمال، يمكننا إضافة عشاء في المطعم أو خروج مع الأسرة وأى أنشطة رفاهية أخرى.

تحقيق الإستمرارية:

هناك اشهر سيكون فيها الدخل عالى ويغطى كامل النفقات الأساسية والفرعية وربما يتبقى منه جزء، وهناك أشهر سيكون فيها الدخل المحقق يغطى فقط الأساسيات إن أمكن. ولذلك أسلوب التعامل مع المبالغ الداخلة سيكون بحرص. إليكم مثال لتطبيق الميزانية في أشهر الدخل العالى أو المنخفض:

تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير

في حال أشهر الدخل المرتفع قد يتبقى جزء من الميزانية وهنا نخصص هذا المتبقى لتغطية العجز الذى قد يظهر في أشهر الدخل المنخفض:

تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير

تحديد الميزانية لأصحاب الدخل المتغير

تحميل نموذج الميزانية لأصحاب الدخل المتغير