الكراكيب والحوادث المنزلية

الكراكيب والحوادث المنزلية

الكراكيب والحوادث المنزلية

الكراكيب وتناثر قطع الألعاب أو غيرها من الأشياء حول المنزل أو حتى الأوضاع الغير صحيحة للأثاث قد تؤدى –لا قدر الله- إلى بعض الحوادث البسيطة التي يمكن تفاديها بسهولة. خاصة إذا كان هناك كبار سن يمكن أن تتسبب هذه الكراكيب في تعثرهم أو أطفال صغار في سن الحبو أو بعدها تكون بالنسبة لهم مغرية لوضعها في فمهم أو سحبها وإلقائها فتنكسر.

كيف يمكن تفادى الوقوع في المنزل؟

إزالة الكراكيب من أماكن المشى والأرضيات:

لا بد من إزالة كل القطع من على الأرضيات. الأثاث فقط هو ما يبقى على الأرض وفيما عدا ذلك يمكن تخصيص مكان خاص له في دولاب أو درج أو علبة بغطاء. وفى حالة الإضطرار لوضع بعض الأغراض على الأرض فيجب ألا تزيد الفترة عن يوم. وفى حال لزوم تواجد بعض الأغراض في غير مكانها كالألعاب مثلا في حالة الأطفال الصغار فيجب تخصيص علبة أو سلة خاصة بتجميعهم فيها.

الكراكيب والحوادث المنزلية

رفع الأسلاك من على الأرضيات:

وعلينا أن نتذكر أن كلما كانت الأغراض أقل في المكان وغير مكدسة، كان من السهل علينا التنظيف المستمر وإزالة الأتربة بسهولة. والعكس صحيح. إذن فالتخلص من الكراكيب وإزالتها كعوائق من طريقنا هو ما يساعدنا أن نعيش في أمان ونتبع أساليب السلامة بدون تعب ومجهود التنظيف الواجب والضرورى.

وجوب تأمين حواف المنضدة أو غيرها بحماية للزوايا وعدم وضع سجاجيد يمكنها التحرك والتسبب في التعثر أو التزحلق.

الكراكيب والحوادث المنزلية

بعض الأمور الأخرى المتعلقة بالأضرار الناتجة عن التكديس:

عدم التكديس أسفل السرير:

الكراكيب تسبب تراكم الأتربة وصعوبة تنظيفها وهذا بدورة يتسبب في مشاكل للجهاز التنفسى بسبب عث الغبار التي تنشرها الأتربة ولا سيما إذا كانت قريبة من أماكن وجودنا كأسفل السرير.

الحشرات والفئران كائنات محبة للكراكيب والأتربة. فكلما كان أسفل السرير مكدسا بالأشياء أصبح ملاذا آمنا للكثير من الضيوف الغير مرغوب بهم. يمكن استغلال أسفل السرير فى التخزين ولكن باستخدام صناديق خاصة بغطاء وربما بعجلات أيضا تحمى المحتوى من الأتربة ويسهل استخراجها وإدخالها.

الكراكيب والحوادث المنزلية

من الضرورى ملاحظة أهمية إزالة الألعاب والكتب و الأحذية من الطريق بصفة مستمرة لأنها رغم بساطتها، قد تسبب حوادث أليمة.

من المفيد أيضا وضع قاعدة دائمة للتمسك بوضع شبشب المنزل طوال الوقت – المشى بدون شبشب قد يعرضنا إلى التزحلق أو التخبط أو الجروح في حال وجود شيء ما على الأرض بالصدفة.

كيفية تفادى وقوع الحوادث المنزلية

الكراكيب والحوادث المنزلية