أهمية عمل مكان للتخزين في المنزل

أهمية وطرق عمل مكان للتخزين في المنزل

أهمية عمل مكان للتخزين في المنزل ترجع لأن هناك العديد من الأشياء في بيوتنا تحتاج إلى مكان تخزن فيه من فترة لأخرى. لا تستعمل يوميا ولكن قد تستعمل موسميا مثل المراوح في الشتاء أو حقائب السفر كل فترة. أو كأغراض لها استعمال مؤكد بعد فترة محددة وبسيطة من الوقت. لا يمكن أن تظل مثل هذه الأغراض “على جنب” متروكة في طرقة أو وراء باب فهذا يسبب كركبة وزحام بدون داع ولا سيما شكل غير مريح للعين. بالإضافة إلى صعوبة في التنظيف.

السؤال هو أين نحتفظ بهذه الأشياء؟

اتفقنا على أن القاعدة الأساسية لبيت منظم هي “مكان لكل شيء، وكل شيء في مكانه” إذا لا بد من تخصيص مكان معروف فقط للتخزين وسوف نشير له بغرفة التخزين أو المخزن.

هناك بيوت كبيرة يمكن عمل غرفة كاملة بها للتخزين ولكن في معظم الحالات البيوت البسيطة تبدو وكأن لا مكان بها لأغراضنا أصلا! هنا يأتي دور التخطيط ثم التنظيم.

إن أمكن تصميم مكان للمخزن أثناء تصميم البيت أو محاولة خلق مخزن في بيتنا الحالي

الصح هو الأخذ في الإعتبار مكان التخزين قبل الانتهاء من تصميم المنزل. لكل غرفة في البيت أدوات وأغراض خاصة بها ولا بد من تخزينها فيها مثل ضرورة حفظ الفوط وأدوات التنظيف ومساحيق الغسيل وأدوات العناية الشخصية بالحمام. حيث تستعمل فعلا.

أهمية وطرق عمل مكان للتخزين في المنزل

ماكينة رفع مرتبة السرير يمكن شراؤها وتركيبها لتساعدك فى تخزين تحت السرير

أما الأغراض التي لا تنتمى لغرفة معينة كحقائب السفر، المراوح، زينة الأعياد،… فهناك عدة اقتراحات:

  1. السندرة: وهى غرفة ضيقة في مكان في أعلى سقف الغرف وكان متعارف عليها قديما أثناء البناء
  2. تقفيل جزء من بلكونة: اذا كانت البلكونة ليست على الواجهة ففي بعض المنازل يمكن تقفيلها بدون إفساد الشكل العام للعمارة. أو على الأقل تقفيل الجزء الأسفل منها بإحكام ضد التراب ومياه المطر.
  3. استقطاع جزء من غرفة: ويكون ذلك بعمل ما يشبه الدولاب الكبير في الحائط (البلاكار)
  4. تقفيل حمام زيادة صغير: إذا كان منزلكم به 3 حمامات فحسب حجم الأسرة قد يكون من الأفضل الإكتفاء بأثنين وتقفيل الثالث كغرفة خزين وهنا ستكون مساحتها رائعة لتنظيم أرفف ودواليب لتخزين العديد من الأغراض بشكل مرتب ويتيح لك سهولة الرص والاستخدام.
أهمية وطرق عمل مكان للتخزين في المنزل

السندرة

أهمية وطرق عمل مكان للتخزين في المنزل

 

 

 

 

 

 

في كل الأحوال التخلص من الأدوات الكهربائية التي لا تستعمل أو لا تعمل وغيرها من الحقائب أو الكميات الكبيرة من الأغطية والمفروشات والأغراض كبيرة الحجم يأتي أولا قبل البحث عن توسعة المكان.

دولاب خزين

  دولاب الحائط يصلح لأكثر من نوع من التخزين

دولاب خزين فى البلكونة

 

أين نحتفظ بالأوراق؟ 

أهمية وطرق عمل مكان للتخزين في المنزل