التنظيم

أهمية اكتساب مهارات التنظيم للأطفال على المستوى الأكاديمى

التنظيم هو صفة مكتسبة وليس جينية فلا يولد طفل منظم وآخر غير منظم. الأطفال يقلدونا فيما نقول ونفعل. وأى شخص يمكنه تعلم النظام والالتزام بالقواعد إذا وضعت له.

التنظيم هو مهارة التفكير العملى التي تساعد الطفل على اتخاذ مدخل مرتب وعقلانى لحل المشكلات وتسهيل عملية اكتساب المعلومات المهمة، وجعلها في متناول الدماغ لاستعمالها في اتخاذ القرارات السليمة. وهى تساعد الأطفال أيضا على تفهم كيفية التعامل المنطقى مع كل ما يحيط بهم وجعله يعمل لخدمتهم وراحتهم.

في البيت، مهارات التنظيم السليمة تساعد الطفل على جعل غرفته أو عالمه الخاص مرتب وسهل الوصول إليه. باستخدام مهارات التنظيم المكتسبة يتعلم الأطفال كيفية ترتيب حقائبهم وتحديد مكان لملابسهم وأغراضهم المختلفة بأماكن خاصة وبالتالي تمكنهم من متابعة التزاماتهم وواجباتهم وجداول مواعيدهم وحتى التعود على تحمل مسئولياتهم المنزلية. الأطفال الذين اكتسبوا مهارات التنظيم ستجدهم أكثر قدرة على عمل جداول للمذاكرة ومتابعة الواجب أو يمكنهم العمل بأسلوب ممنهج على مشاريعهم المدرسية. أما الأطفال الغير مكتسبين لمهارات التنظيم أو ضعاف تنظيميا ستجد غرفهم غير مرتبة أو حقائبهم دائمة التبعثر وربما يفقدون أشيائهم بل وواجباتهم أسهل وبشكل متكرر.

كيف يمكن تنمية مهارات التنظيم لدى الأطفال؟

أما تطبيق مهارات التنظيم في الحياة الأكاديمية أو أثناء الدراسة فنجد تأثيرها واضح في تعلم العلوم المختلفة، فهى تساعد الطفل على إيجاد مهامه والإنتهاء منها وتقديمها في مواعيدها. فمثلا إذا طبقنا مهارات النظام على بعض المواد الدراسية نجد الآتى:

القراءة:

·         ترتيب الاحداث والأمور المرتبطة بها عند قراءة القصص أو الدروس

·         يساعد النظام الطفل على إعادة طرح الموضوع أو أن يحكى لنا عما قرأ بكفاءة

·         كتابة الملاحظات المرتبة أثناء الشرح أو القراءة ضروريا عند المذاكرة واسترجاع المعلومات وبالتالي في أثناء الامتحان.

الكتابة:

·         تساعد مهارة التنظيم على تحويل الأفكار المنظمة إلى قطع مكتوبة أو تقارير جيدة

·         الملاحظات أو العناصر المرتبة والأبحاث خطوة أساسية أولى قبل كتابة مواضيع التعبير أو المشاريع المدرسية.

·         التفكير المنطقى القائم على النظام أساسى عند تقديم قطعة مكتوبة واضحة وسهلة الفهم.

الرياضيات:

·         تساعد الطفل على ترتيب وتفهم المعلومات الواردة في المسائل الكلامية

·         تظهر أهمية مهارات التنظيم عند حل المسائل متعددة الخطوات

·         عند كتابة الملاحظات على الورق بصورة مرتبة فهذه طريقة واضحة وفعالة للمذاكرة.

يمكننا البدء بتعلم مهارات تنظيم في أي وقت، ولكن مع الأطفال كلما كان مبكرا كلما كان أفضل ولا يقل أهمية أبدا عن تعلم المهارات الأكاديمية.

كيف أساعد طفلى على تعلم تنظيم؟